آخر الأخبار
 - مفاوضات الكويت تستعد لإعلان الفشل في بيان ختامي تدور الخلافات حول صيغته النهائية

السبت, 06-أغسطس-2016 - 09:59:36
الاعلام التقدمي- -
وصلت مفاوضات السلام اليمنية في دولة الكويت، إلى طريق مسدود، بعد قرابة ثلاثة أشهر من المفاوضات، دون أن تثمر عن التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، تنهي الحرب الداخلية و العدوان الخارجي، الذي تعيشه البلاد منذ نهاية مارس/آذار من العام الماضي.
و قالت مصادر سياسية مطلعة، إن الجلستين اللتان عقدهما المبعوث الأممي ، اسماعيل ولد الشيخ ، مع وفدي التفاوض ، الجمعة 5 أغسطس/آب 2016 ، تم فيهما مناقشة صيغة البيان الختامي للمفاوضات.
و أفادت أن خلافا لا يزال على الصيغة النهائية للبيان، و الذي يحاول المبعوث الأممي تثبيت بعض النقاط فيه متعلقة بالجانب العسكري و الأمني .
و أكدت المصادر لـ”يمنات” أن وفد أنصار الله اعترض على هذه النقاط ، و طالب بحذفها كونه لم يتم الاتفاق حولها.
و أوضحت أن مقترح البيان الذي قدم من ولد الشيخ ورد فيه أن الوفدين اتفقا على الانسحاب و تسليم السلاح من العاصمة صنعاء و محافظتي تعز و الحديدة.
و أشارت أن وفد صنعاء اعترض على ذلك ، كون تلك النقطة وردت في مقترح ولد الشيخ الذي تم رفضه ، و ورودها في البيان الختامي يعني أنها ستصبح ملزمة في أي تفاوض قادم.
و لفتت إلى أن البيان أشار بشكل عابر لما تم التوصل إليه في لجنة الأسرى و المعتقلين ، و التي كانت قد قطعت شوطا كبيرا في عملها ، و تم التوصل لاتفاقات عدة بين اعضائها من الوفدين.
و نوهت إلى أنه من المرجح وضع صيغة جديدة للبيان الختامي. مرجحة أن يتم اختتام التفاوض غدا السبت بجلسة برتوكولية يتم فيها قراءة البيان الختامي من قبل المبعوث الأممي، و قد يعقد كل وفد مؤتمرا صحفيا ، قبيل المغادرة.
و أشارت إلى أن الوفدين قد يغادرا الكويت مساء غد السبت في حال تم الاعلان عن تعليق التفاوض. منوهة إلى أن وفد أنصار الله سيتجه إلى مسقط ، و قد يبقى هناك لأيام ، لحضور لقاءات مع دبلوماسيين عُمانيين ، تتعلق بالبحث عن مخارج تفضي لعقد جولة جديدة من المفاوضات.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)