- مفاوضات الكويت تستعد لإعلان الفشل في بيان ختامي تدور الخلافات حول صيغته النهائية

السبت, 06-أغسطس-2016 - 09:59:36
الاعلام التقدمي- -
وصلت مفاوضات السلام اليمنية في دولة الكويت، إلى طريق مسدود، بعد قرابة ثلاثة أشهر من المفاوضات، دون أن تثمر عن التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، تنهي الحرب الداخلية و العدوان الخارجي، الذي تعيشه البلاد منذ نهاية مارس/آذار من العام الماضي.
و قالت مصادر سياسية مطلعة، إن الجلستين اللتان عقدهما المبعوث الأممي ، اسماعيل ولد الشيخ ، مع وفدي التفاوض ، الجمعة 5 أغسطس/آب 2016 ، تم فيهما مناقشة صيغة البيان الختامي للمفاوضات.
و أفادت أن خلافا لا يزال على الصيغة النهائية للبيان، و الذي يحاول المبعوث الأممي تثبيت بعض النقاط فيه متعلقة بالجانب العسكري و الأمني .
و أكدت المصادر لـ”يمنات” أن وفد أنصار الله اعترض على هذه النقاط ، و طالب بحذفها كونه لم يتم الاتفاق حولها.
و أوضحت أن مقترح البيان الذي قدم من ولد الشيخ ورد فيه أن الوفدين اتفقا على الانسحاب و تسليم السلاح من العاصمة صنعاء و محافظتي تعز و الحديدة.
و أشارت أن وفد صنعاء اعترض على ذلك ، كون تلك النقطة وردت في مقترح ولد الشيخ الذي تم رفضه ، و ورودها في البيان الختامي يعني أنها ستصبح ملزمة في أي تفاوض قادم.
و لفتت إلى أن البيان أشار بشكل عابر لما تم التوصل إليه في لجنة الأسرى و المعتقلين ، و التي كانت قد قطعت شوطا كبيرا في عملها ، و تم التوصل لاتفاقات عدة بين اعضائها من الوفدين.
و نوهت إلى أنه من المرجح وضع صيغة جديدة للبيان الختامي. مرجحة أن يتم اختتام التفاوض غدا السبت بجلسة برتوكولية يتم فيها قراءة البيان الختامي من قبل المبعوث الأممي، و قد يعقد كل وفد مؤتمرا صحفيا ، قبيل المغادرة.
و أشارت إلى أن الوفدين قد يغادرا الكويت مساء غد السبت في حال تم الاعلان عن تعليق التفاوض. منوهة إلى أن وفد أنصار الله سيتجه إلى مسقط ، و قد يبقى هناك لأيام ، لحضور لقاءات مع دبلوماسيين عُمانيين ، تتعلق بالبحث عن مخارج تفضي لعقد جولة جديدة من المفاوضات.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 05:48 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.alealamy.net/news-73601.htm