- البرلمان البريطاني ينتقد الموقف "النفاقي" لحكومة بلاده في الحرب على اليمن

الجمعة, 01-ديسمبر-2017 - 17:34:44
الاعلام التقدمي- -
انتقد اعضاء البرلمان البريطاني الموقف "النفاقي" لحكومة بلادهم، المسؤولة عن أكبر عدد من صادرات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، التي تستخدمها في الحرب على اليمن.

ورحب البرلمانيون البريطانيون بدعوة البرلمان الأوروبي لحظر توريد الأسلحة إلى السعودية، مع استمرار ارتفاع عدد القتلى في الحرب على اليمن.

وفي قرار تم تبنيه يوم الخميس دعا اعضاء البرلمان الاوروبي الى حل سياسي للحرب في اليمن وقرار لوضح حد للكارثة الانسانية التي ضربت البلاد.

وقال اندرو سميث المتحدث باسم الحملة "ضد تجارة الاسلحة" ان "البرلمان الاوروبي ارسل رسالة واضحة وقوية لا لبس فيها الى حكومات مثل بريطانيا التي كانت متواطئة تماما في تدمير اليمن".

وقد لعبت الأسلحة الأوروبية دورا محوريا في القصف. وقد ازداد الوضع سوءا خلال الأشهر الأخيرة مع الحصار المدمر للموانئ والمنافذ اليمنية، وسوء تفشي وباء الكوليرا.

وقال سميث "على الرغم من الألم والدمار، إلا أن مبيعات الأسلحة استمرت فقط". واضاف "لقد حان الوقت لتيريزا ماي والقادة الاخرين لاتخاذ اجراءات وانهاء دعمهم للنظام السعودي والقصف المروع الذي يتعرض له شعب اليمن".

وجاء قرار الاتحاد الاوروبي بعد زيارة قامت بها رئيس الوزراء البريطاني الى المملكة العربية السعودية دعت فيها المملكة الى "تجنب كارثة انسانية" في اليمن ورفع الحصار.

وتعد المملكة العربية السعودية أكبر شريك تجاري لبريطانيا في الشرق الأوسط، وقد وقعت لندن على مبيعات الأسلحة بقيمة 4.6 مليار جنيه استرليني (6.2 مليار دولار) إلى الرياض منذ بدا الحرب على اليمن في مارس 2015.

وتعد فرنسا، ثاني أكبر مصدر للأسلحة إلى السعودية في الاتحاد الأوروبي، ولا تزال تصدر أقل من نصف التي تصدرها المملكة المتحدة.

وقالت مولي سكوت كاتو، عضو في حزب الخضر البريطاني الذى اثار القضية، إن التصويت كان خطوة نحو حل الأزمة في اليمن، لكنها انتقدت موقف الحكومة البريطانية.

وقالت مولي لـ"ميدل إيست آي": "أنا فخور جدا بأن البرلمان الأوروبي قد دعا سابقا إلى حظر السلاح على السعودية، وكرر الدعوة هذا الأسبوع في ما يتعلق بالأزمة الإنسانية المروعة في اليمن".

واضافت "لكنني من جهة اخرى اشعر بالخجل العميق جراء سلوك حكومتي".

كما دعا حزب العمال المعارض الرئيس بانتظام الى فرض حظر الاسلحة على السعودية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS