- البرلمان الاوروبي يتبنى قرارا بشأن اليمن

الخميس, 30-نوفمبر-2017 - 18:32:21
الاعلام التقدمي- -
تبنى البرلمان الاوروبي قرارا غير ملزم بأغلبية ساحقة - 539 صوتا مقابل 13 صوتا مع امتناع 81 عضوا عن التصويت - يدين فيه أعمال العنف الجارية في اليمن، ويدعو السيدة فيديريكا موغيريني، رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، على فرض حظر بيع الأسلحة للسعودية، بسبب انتهاكها القانون الإنساني الدولي في اليمن.

واضاف القرار "على موغيريني ان تقترح على وجه السرعة استراتيجية متكاملة للاتحاد الاوروبي لليمن والدفع مرة اخرى لمبادرة سلام لحل الازمة".

ودعا القرار ايضا "جميع الاطراف الفاعلة الى العمل من اجل تهدئة الصراع والانخراط في جولة جديدة من مفاوضات السلام بقيادة الامم المتحدة".

وقال اعضاء البرلمان ان "هناك ادلة خطيرة بانتهاك السعودية للقانون الانساني الدولي في اليمن".

وكان ذكر متحدث باسم الحكومة اليونانية الاربعاء 29 نوفمبر 2017 ان اثينا ستلتزم بقرار الاتحاد الاوروبي المحتمل بفرض حظر على الاسلحة ضد السعودية، وسط ضغط من البرلمان الاوروبي على حكومات الاتحاد لوقف بيع الاسلحة الى دولة متهمة باستهداف المدنيين فى اليمن.

وقال المتحدث باسم الحكومة ديميتريس تزاناكوبولوس للصحفيين الاربعاء ان صفقة مثيرة للجدل لبيع الذخيرة اليونانية الى السعودية متوقفة حاليا.

ومن المتوقع ان يضغط هذا القرار على الحكومة اليسارية التى تقودها في اثينا التى تعرضت لانتقادات في الاسابيع الاخيرة بسبب صفقة اسلحة مثيرة للجدل مع السعودية.

وجاءت الانتقادات أيضا من منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان التي دعت اليونان هذا الأسبوع إلى "الإلغاء الفوري لبيع ونقل المعدات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية ورفض الموافقة على نقل كل أنواع الأسلحة التقليدية والذخائر والمواد الحربية لاستخدامها في الحرب على اليمن".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS