آخر الأخبار
 - موغيريني تدعو الكونغرس الأمريكي إلى احترام الاتفاق النووي مع إيران بعدما رفض ترامب الاقرار بالتزام طهران الاتفاق التاريخي

الأربعاء, 08-نوفمبر-2017 - 13:14:26
الإعلام التقدمي -

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء في واشنطن الكونغرس الأمريكي إلى “احترام” الاتفاق النووي مع إيران بعدما رفض الرئيس دونالد ترامب في 13 تشرين الاول/ اكتوبر الاقرار بالتزام طهران الاتفاق التاريخي الذي وقع في 2015.

وقالت موغيريني بعد لقائها اعضاء في الكونغرس “ما قلته في الكابيتول إن على الولايات المتحدة احترام الاتفاق، ولدي ضمانات من جانبهم، من اطراف عديدين، انهم يعملون ضمن هذه الأجواء”.

واضافت “تلقيت مؤشرات واضحة إلى وجود نية لاستمرار الولايات المتحدة في احترام الاتفاق”.

ولم تشأ موغيريني التعليق على مضمون اقتراح قانون يعده برلمانيون أمريكيون بعدما رمى ترامب الكرة في ملعب الكونغرس، علما بان مراقبين اوردوا ان الاقتراح يدعو إلى اعادة التفاوض حول الاتفاق النووي في شكل احادي ما يعني انتهاكا له.

ووقعت طهران الاتفاق مع ست دول كبرى هي الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا.

ونبهت المسؤولة الاوروبية إلى أن “اعادة التفاوض ليست خيارا” وليست حتى “جزءا من الاتفاق”.

وتابعت “انها لحظة حساسة، العمل لا يزال قائما” و”لا نريد التدخل” في النقاش السياسي الداخلي في الولايات المتحدة، “لكننا طبعا مستعدون لمناقشة المضمون” والاتحاد الاوروبي “مستعد لمواكبة المشرعين الأمريكيين” في “ايجاد حلول تنسجم مع احترام الاتفاق”.

واضافة إلى اتهامها ايران بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، تأخذ ادارة ترامب على اتفاق فيينا انه نص على رفع تدريجي لبعض القيود التي فرضت على الانشطة النووية الايرانية اعتبارا من 2025، الامر الذي تعتبره “بنودا مبهمة”.

لكن موغيريني اكدت ان “الاتفاق لا يتضمن (بنودا مبهمة)” مذكرة بان “البند الثالث من الاتفاق ينص على ان ايران لن تطور ابدا سلاحا نوويا”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)