- “يديعوت أحرونوت” الإسرائيليّة تزعم: سلاح الجوّ السعوديّ قتل الأمير ابن مقرن لمنع فراره إلى اليمن

الأربعاء, 08-نوفمبر-2017 - 09:28:07
الإعلام التقدمي -


ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أنّ مقتل الأمير منصور بن مقرن (43 عامًا) لم يكن نتيجة حادث لتحطم المروحية التي كان يستقلّها إلى جانب عدد من مساعديه، بل نتيجة عمل عدائيّ مباشر من قبل طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو السعودي، أسقطت المروحية بعدما وصلت إلى الحدود مع اليمن، منعًا لفراره، على حدّ قولها.

وأشارت مُحلّلة شؤون الشرق الأوسط في الصحيفة، سمدار بيري، إلى أنّ الأمير ابن مقرن لا يُخفي خصومته لولي العهد الحالي في المملكة، محمد بن سلمان، منذ أنْ تم إبعاد والده، الأمير مقرن، كمرشح لولاية العهد من قائمة ورثة السلطة.

ومن الجدير بالذكر أنّ المُحلّلة الإسرائيليّة لم تُشر، لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ، إلى المصادر التي اعتمدت عليها في تقريرها. وزعمت المُحلّلة أنّ الأمير منصور وبعد اتسّاع حملة الاعتقالات بتهم الفساد، أعلن أنّه سيقوم بجولة عمل في الأجواء الصحراويّة في منطقة العسير، ولكنّ سلاح الجوّ السعوديّ، أضافت، عثر على مروحيته بالقرب من الحدود مع اليمن، ومن ثمّ قامت مقاتلات تابعة لسلاح الجوّ السعوديّ بإسقاط المروحيّة التي كان يستقلّها، بحسب تقريرها.

وكانت وسائل إعلام سعودية قد أفادت عن تحطم مروحية سعودية مساء الأحد، على متنها عدد من المسؤولين، بينهم الأمير منصور بن مقرن نائب أمير منطقة عسير، وأنّ من بين القتلى وكيل الإمارة سلمان الجريش، وأمين المنطقة صالح القاضي، وأمين مدينة أبها.

وكان الأمير الشاب نائبًا لمجلس إدارة مؤسسة البيان للتعليم الخيرية “جامعة الأمير مقرن حاليا”. ومن أبرز المناصب الرسمية الرفيعة التي تقلدها الأمير منصور، تعيينه مستشارًا في ديوان ولي العهد بالمرتبة الممتازة، ومن ثم مستشارًا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير منذ العام 2015، قبل أنْ يتّم تعيينه نائبًا لأمير منطقة عسير.

ويُعّد الأمير منصور واحدًا من الأمراء الشباب من جيل أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، والذي زج العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعدد كبير منهم في مناصب قيادية مختلفة على حساب إخوته وأشقائه بما فيهم الأمير مقرن ذاته، والد الأمير منصور، وولي العهد السابق، في إطار توجه لنقل الحكم من جيل لآخر.

وكان الأمير الراحل محل إعجاب السعوديين على نطاق واسع قبل شهور إثر مقطع فيديو يظهر مشاركته بنفسه في تنظيف منتزه بمنطقة عسير.

يُشار إلى أنّ وكالة الأنباء السعودية نشرت ما أسمته بالتصريح الأخير للأمير منصور بن مقرن، نائب أمير منطقة عسير السعودية، قبل مصرعه في تحطم طائرة مروحية.

وأكّد الأمير الراحل، في تصريحه الأخير، أنَّ الأمر الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز، بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لحصر جرائم الفساد العام والتحقيق فيها، خطوة إصلاحية مهمة، ومنطلقًا لتحوّل تشهده المملكة في مختلف الأصعدة، خاصة أن مكافحة الفساد عنصر مهم لبناء الاقتصاد والثبات في النمو وتحسن البيئة الاستثمارية.

وأضاف نائب أمير منطقة عسير، أنّ الأمر الملكي يؤكد حرص القيادة الحكيمة على حفظ الحقوق وتحقيق العدالة ورعاية مصالح الشعب، سعيًا منها إلى تحقيق التنمية الشاملة، وتلبية تطلعات المواطنين في كل مكان، وردع كل من تسوّل له نفسه الإضرار بمكتسبات الوطن.


ولفت الأمير الراحل إلى أنّ المملكة مقبلة على نهضة تنموية كبيرة وشاملة وفقًا لخطط التحول الوطني 2020 والرؤية السعودية 2030، وهو ما يستوجب تهيئة أرض خصبة للمستقبل تهتم بالمخلصين وتقصي المفسدين والمحافظة على المال العام من الهدر، كما أكّدت وكالة الأنباء السعوديّة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS