- اللوفر يجمع مليون يورو لشراء مفكرة فرانسيس الأول

السبت, 28-أكتوبر-2017 - 10:22:18
الاعلام التقدمي- -
دعت إدارة متحف اللوفر عشاق الثقافة والفن إلى التبرع لجمع ما لا يقل عن مليون يورو لشراء مفكرة الملك فرانسيس الأول، التي يبلغ ثمنها إذا عرضت في مزاد علني حوالي 10 ملايين يورو.

وستقدم المؤسسة الفرنسية لتجارة السلع الفاخرة "LVMH" نصف المبلغ، باعتبارها ممولا قديما للمتحف. كما يمتلك اللوفر ميزانية سنوية من إيراداته الخاصة لا تزيد عن 5.2 مليون يورو.

وذكرت إدارة المتحف أن حملة التبرعات ستبدأ من 24 أكتوبر وتنتهي في 15 فبراير العام المقبل، وتعد هذه الحملة الثامنة من نوعها، فالحملات السابقة، أتاحت للمتحف شراء كثير من المقتنيات الفنية القيمة.
ويأمل جان-لوك مارتينزي مدير المتحف، التمكن من اقتناء هذه القطعة النادرة وجعلها إحدى "أيقونات" اللوفر، ومن معروضاته الدائمة، فهو واثق من أنه سيتمكن بنفسه من تأمين 4 ملايين يورو، لإكمال المبلغ المطلوب، إذ ستقدم طلبات المشاركة في المزاد العلني، الذي سيقام في مدينة لندن، بداية العام المقبل، ويجب أن تقدم حتى 31 من شهر يناير 2018.

يذكر أن مفكرة الملك فرانسيس الأول (1708-1765) هي عبارة عن كتاب صغير يبلغ طوله 8.5 سنتيمتر وعرضه 6.5 سنتيمتر. يحتوي في طياته على 16 صفحة كاملة من الرسمات التوضيحية لموضوعات من الإنجيل، ويحتوي أيضا على كثير من النقوش المزينة للأحرف في إطار من صور الطيور والزهور والفواكه، على خلفية من الذهب.

وزينت المفكرة بأحجار الفيروز والياقوت وعلقت فيها لؤلؤة كبيرة. ويزين الجزء المركزي من غلاف المفكرة قطعة من الياقوت البرتقالي-الأحمر، ولا يوجود على المفكرة أي توقيع يدل على الصاغة المهرة الذين أبدعوا هذه التحفة الفنية.

المصدر: تاس
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS