آخر الأخبار
 - قتيلان وفقدان اثنين آخرين وجرح العشرات جراء اعصار قوي ضرب اليابان في يوم الانتخابات التشريعية وهطول امطار غزيرة مصحوبة برياح عاتية بلغت سرعتها 162 كيلومترا

الاثنين, 23-أكتوبر-2017 - 10:44:02
الإعلام التقدمي -


ادى اعصار قوي ضرب اليابان الاثنين الى مقتل شخصين وفقدان اثنين آخرين وجرح العشرات لدى توجهه شمالا على طول سواحل المحيط الهادئ، بعد تقاطر الملايين الى مراكز الاقتراع للمشاركة في الانتخابات التشريعية.

وطلبت السلطات من آلاف المقيمين في المناطق الساحلية او بالقرب من الانهر اخلاء منازلهم والتوجه الى الملاجئ تحسبا للاعصار “لان” الذي ضرب فجر الاثنين طوكيو والمناطق المحيطة والذي وُصف بانه “كبير جدا وقوي جدا”.

وانحرف الاعصار عن اراضي الارخبيل الياباني قرابة الساعة التاسعة (00,00 ت غ) بعد ان كان تسبب قبل ست ساعات بهطول امطار غزيرة في شيزووكا الواقعة جنوب غرب طوكيو، بحسب وكالة الارصاد الجوية.

والاعصار الذي ادى الى هطول امطار غزيرة في مناطق واسعة من البلاد خلال نهاية الاسبوع، كان مصحوبا برياح عاتية بلغت سرعتها 162 كيلومترا في الساعة، بحسب الوكالة.

واوقفت سكك الحديد بعض قطاراتها في ضواحي طوكيو فجر الاثنين والغت بعض رحلات القطار السريع في شمال اليابان بعد ان ادى انقطاع التيار الكهربائي الى محاصرة ركاب في وسط البلاد.

كما تم الغاء قرابة 300 رحلة طيران مقررة الاثنين بحسب تلفزيون “ان اتش كي”، بعدما اجبرت الرياح العاتية الاحد سلطات الملاحة الجوية على تأجيل 500 رحلة جوية.

كذلك الغي عدد من رحلات العبارات في غرب اليابان وسط تحذير وكالة الارصاد الجوية من امواج عاتية وانهيارات ارضية وفيضانات في مختلف مناطق الارخبيل.

وكان الاعصار حصد اولى ضحاياه الاحد بعد ان قُتل رجل جراء سقوط احدى سقالات البناء في فوكووكا في غرب اليابان

وعثر على جثة سبعيني كان يحاول التقاط حبل نجاة القته احدى السفن لدى محاولته اخلاء قاربه المتضرر جراء الامواج والامطار، بحسب ما اعلن لوكالة فرانس برس عنصر من خفر السواحل.

واعلنت محطتا التلفزيون “اف ان ان” و”تي بي اس″ فقدان اثر شخصين جراء انهيارات ارضية في اوساكا وواكاياما.

واعلنت محطة “ان اتش كي” ان 89 شخصا على الاقل جرحوا بينما فقد رجل يبلغ من العمر 85 عاما بعد ان اجتاحت انهيارات ارضية منزله. واكدت الحكومة من جهتها اصابة 17 شخصا بجروح.

واظهرت مشاهد بثتها محطات التلفزة عمال اغاثة يقومون بجر قارب مطاطي على متنه امراة مسنّة في حي سكني في تشيبا الواقعة في جنوب شرق طوكيو، جراء فيضان احد الانهر.

واعلنت شركة تويوتا للسيارات تعليق الاعمال في جميع مصانعها المحلية الاثنين.

وطلب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاحد من الوزير المكلف شؤون الكوارث الاستعداد لتعبئة وحدات الانقاذ والاخلاء، بما فيها وحدات الجيش. وقال آبي “من اجل حماية ارواح الناس، ستجتمع الحكومة وتقوم بكل ما بوسعها من اجل التصدي للكارثة”.

وتحدى المقترعون في طوكيو الامطار الغزيرة والرياح العاتية للمشاركة في الانتخابات، الا ان التوقعات تشير الى ان معدل نسبة الاقتراع في مختلف انحاء البلاد سيتخطى بشكل طفيف ادنى نسبة مسجلة في تاريخ الانتخابات اليابانية، بفضل توجه المقترعين للادلاء باصواتهم باكرا لتفادي الاعصار.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)