- ورشة للخارجية: 14 ألف متوفى و50 ألف عالق بسبب مطار صنعاء

الأربعاء, 11-أكتوبر-2017 - 07:24:23
الاعلام التقدمي- -

بحضور ممثلين عن المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية، نظمت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء ورشة عمل برعاية معالي الوزير المهندس هشام شرف حول الآثار الإنسانية المترتبة على إغلاق مطار صنعاء جراء العدوان الدولي على اليمن بقيادة السعودية.

وخلال الورشة قدمت جهات حكومية أوراق عمل من قبل وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، ووزارة الصحة، ووزارة شؤون المغتربين.

وناقشت الأوراق أسباب الحالة الإنسانية المأساوية التي خلفها الحظر الجوي من قبل دول العدوان، مشيرة إلى مجمل الحلول لاستئناف الرحلات المدنية من مطار صنعاء الدولي نتيجة الحالة الانسانية الملحة.

إلى ذلك ذكر البيان الختامي للورشة حجم المأساة جراء اغلاق مطار صنعاء، مشيرا إلى أن الاغلاق تسبب في وفاة 14296 نتيجة عدم تمكنهم من السفر إلى الخارج للعلاج، ووجود ما يقارب 50000 الف عالق يمني في الخارج.

وعن حجم الخسائر المادية فقد بلغت بحسب البيان 2 مليار دولار من اجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة لقطاع النقل الجوي والتي تقدر ب 250 مليار دولار.

وطالب البيان إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام حركة الملاحة الدولية بالإضافة إلى فتح بقية المنافذ البرية والجوية والبحرية، معتبرا أن الاستمرار في إغلاق مطار صنعاء يعد انتهاكا صارخا لسيادة الجمهورية اليمنية وخرقا لكل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية. كما حمل المجتمع الدولي والأمم المتحدة مسئولياتهم تجاه استمرار المعاناة الإنسانية والاقتصادية في اليمن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS