آخر الأخبار
 - قبيلة جندي أردني سجن لقتله ثلاثة جنود أميركيين عند مدخل قاعدة عسكرية جنوب الاردن تطالب بالافراج عنه ممهلة اسبوعا واحدا لتنفيذ ذلك والذي صدر حكم بالسجن المؤبد بحقه الاثنين الماضي

السبت, 22-يوليو-2017 - 15:25:35
الإعلام التقدمي -


طالبت قبيلة جندي أردني سجن لقتله عام 2016 ثلاثة عسكريين أميركيين عند مدخل قاعدة عسكرية جنوب الاردن، الجمعة بالافراج عنه ممهلة السلطات أسبوعا واحدا لتنفيذ ذلك.

واجتمع الآلاف من ابناء قبيلة الحويطات وعشائر اردنية اخرى في منطقة الجفر (جنوب المملكة) مساء الجمعة تضامنا مع الجندي معارك التوايهة (39 عاما) الذي صدر حكم بالسجن المؤبد بحقه الاثنين الماضي.

وبحسب تسجيل كامل للاجتماع وبيان صادر عنه نشر على صفحة “قبيلة الحويطات” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” طالب المجتمعون ب”الافراج عن البطل معارك واعادته على رأس عمله كونه قام بواجبه”.

واضافوا ان “معارك نفذ التعليمات العسكرية بتطبيق قواعد الاشتباك وباعتراف القوات المسلحة” في اشارة الى تصريحات مسؤولين وعسكريين أردنيين يوم الحادث.

واكد البيان الذي حمل اسم “بيان المؤتمر الوطني الاول لأحرار الاردن” وتواقيع كبار شيوخ العشائر المشاركة ان “المحاكمة سياسية بحتة” جرت في محكمة “غير دستورية وغير قانونية”.

مهلة من الحويطات للإفراج عن معارك

ورفع مشاركون خلال الاجتماع صورا للجندي الاردني كتب عليها “الحر لا يترك وحيدا، كلنا معارك” و”احذروا غضب الحويطات”، وأحرقوا العلم الأميركي.

وامهل الاجتماع السلطات حتى السبت المقبل للافراج عن الجندي قبل عقد ما أطلق عليه المؤتمر الوطني الثاني في “مكان حساس″.

حكم القضاء العسكري الأردني الاثنين الماضي بالسجن المؤبد على الرقيب التوايهة اثر ادانته بقتل ثلاثة مدربين عسكريين أميركيين عند مدخل قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر في 4 تشرين ثاني/نوفمبر 2016.

وطردت المحكمة التوايهة من الخدمة العسكرية، متهمة إياه ب”مخالفة الاوامر العسكرية وقواعد الاشتباك”.

واطلق الجندي النار بينما كان العسكريون الاميركيون يستعدون للدخول بسيارات الى القاعدة في مهمة تدريبية.

ونفى الجندي التهم التي اسندت اليه، مؤكدا انه بريء، وقال انه فعل ذلك بعد ان سمع صوت اطلاق نار واعتقاده ان رفاقه يتعرضون لهجوم.

واكدت التحقيقات وقرار المحكمة ان لا صلة للجندي التوايهة بأي تنظيم ارهابي او متشدد.

وتستخدم قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر لمختلف التدريبات العسكرية بما فيها الطيران وتضم متدربين ومدربين من جنسيات مختلفة بينهم اميركيون.

وتلقى عشرات آلالاف من افراد الشرطة العراقية والليبية واليمنية وعسكريين من جنسيات أخرى، اضافة الى افراد من المعارضة السورية تدريبات في الاردن.

ويرتبط الاردن احد حلفاء واشنطن في المنطقة، بعلاقات وثيقة جدا مع الولايات المتحدة خصوصا في المجال العسكري.


ينتشر نحو 2200 عسكري أميركي في الاردن فضلا عن طائرات تشن عمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)