- يوليو هو الشهر السابع في التقويم الميلادي لشهور السنة ويتكون من 31 يومًا، ويسمى تموز في بلاد الشام والعراق.

الأحد, 02-يوليو-2017 - 07:31:07
الإعلام التقدمي -
يوليو هو الشهر السابع في التقويم الميلادي لشهور السنة ويتكون من 31 يومًا، ويسمى تموز في بلاد الشام والعراق.
وتمت تسمية شهر يوليو على اسم يوليوس قيصر، لأنه ولد في هذا الشهر.
ويوليوس قيصر، «ولد 13 يوليو سنة 100 قبل الميلاد»، هو قائد سياسي وعسكري بارع ويعتبر واحدًا من أكثر الرجال نفوذًا في التاريخ، وقام بدور مهم في تحول الجمهورية الرومانية إلى الإمبراطورية الرومانية، وكان إمبراطورًا لها.
مواليد شهر يوليو ينتمون إلى أحد برجي السرطان أو الأسد، حسب يوم ميلاده، حيث إنّ مواليد 1 يوليو إلى 22 يوليو ينتمون إلى برج السرطان، أما مواليد 23 يوليو إلى 31 يوليو فينتمون إلى برج الأسد.
وفيما يلي يرصد «المصري لايت» 12 من المشاهير في المجالات المختلفة، يتصادف عيد ميلادهم بهذا الشهر.

12. سعيد صالح


ولد الفنان القدير سعيد صالح في 31 يوليو 1938. وله أعمال متعددة في السينما، منها «سلام يا صاحبي، يا عزيزي كلنا لصوص، الصبر في الملاحات، الجردل والكنكة، الضائعة، أمير الظلام، جواز بقرار جمهوري، بلية ودماغه العالية»، وغيرها من الأفلام المتميزة.

أما في الدراما التليفزيونية فقدم «أحلام الفتى الطائر، دموع في حضن الجبل، أوان الورد، زي القمر».

وأعماله في المسرح: «العيال كبرت، مدرسة المشاغبين، هاللو شلبي»، وغيرها.

11. فريد شوقلد وحش الشاشة في 30 يوليو 1920، وللفنان القدير فريد شوقي «ملك الترسو» أعمال عديدة متميزة، فقدم في السينما: «إعدام ميت، الفتوة، الزوج العازب، رصيف نمرة 5، باب الحديد، بطل للنهاية، يا رب ولد، وبالوالدين إحسانا، الغول، مضى قطار العمر، أمير الدهاء»، بالإضافة إلى أفلام أخرى متميزة.

أما في الدراما التليفزيونية فقدم «البخيل وأنا، صابر يا عم صابر، العرضحالجي، عم حمزة».

وفي المسرح قدم مسرحية «شارع محمد علي».

10. راشد الماجد


ولد الفنان راشد الماجد في 27 يوليو 1969، وهو مُغنٍّ سعودي، ومن أشهر مطربي الخليج العربي.

أهم ألبوماته التي قدمها: «يا مليح، حب الوطن، طال انتظاري، أبشر من عيوني، الدنيا حظوظ، الله كريم، أغلى حبيبة، صفوة ملوك العرب، السعودية، على مين تلعبها، ويلي، مشكلني، الحل الصعب، صقور المنتخب (ألبوم رياضي)، حبxحب».

9. منة شلبي

ولدت الفنانة منة شلبي في 24 يوليو 1982، ومن أهم أعمالها «الساحر، العاصفة، فيلم هندي، بحب السيما، آسف على الإزعاج، في محطة مصر، واحد من الناس، هي فوضى، كده رضا، بعد الموقعة، نوارة».

وفي الدراما التليفزيونية قدمت: «حديث الصباح والمساء، لدواعي أمنية، أين قلبي، سكة الهلالي، حرب الجواسيس، حارة اليهود، واحة الغروب».

8. أحمد عز

ولد الفنان أحمد عز في 23 يوليو 1971، وقام ببطولة عدد من الأفلام، منها «مذكرات مراهقة، حب البنات، سنة أولى نصب، ملاكي إسكندرية، الرهينة، الشبح، مسجون ترانزيت، بدل فاقد، 365 يوم سعادة، المصلحة، ولاد رزق» وغيرها.

وفي الدراما التليفزيونية: «ملك روحي، الأدهم، الإكسلانس».

7. خالد عجاج


ولد المطرب خالد عجاج في 23 يوليو 1962، ومن أشهر ألبوماته «شكى 1991، تعالى هنا 1993، وحشتني 1996، أصعب حب 1997، ولا دمعة 1998، وحداني 2000، حقيقة واحدة 2003، يوم 2004، على قد حالي 2007، بنت الحتة 2011».

6. سمية الألفي


ولدت الفنانة سمية الألفي في 23 يوليو 1953، وأهم أعمالها السينمائية: «إحنا بتوع الأتوبيس، شاطئ الحظ، عندما يبكي الرجال، الموظفون في الأرض، علي مظهر والأربعين حرامي، الطوفان، حد السيف، فقراء لكن سعداء، القرداتي».

ومن المسلسلات: «الراية البيضا، كناريا وشركاه، ليالي الحلمية، ليلة هروب، بوابة الحلواني، العطار والسبع بنات».

5. وردة الجزائرية

ولدت الفنانة الراحلة وردة الجزائرية في 22 يوليو 1939، وشاركت في عدد من الأفلام، منها: «ألمظ وعبده الحامولي، أميرة العرب، حكايتي مع الزمان، صوت الحب».

كما قدمت مسلسلي «أوراق الورد، آن الأوان».

وتعاملت الفنانة وردة في مجال الغناء مع كبار الملحنين، منهم رياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب ومحمد القصبجي وفريد الأطرش ومحمد الموجي وسيد مكاوي وبليغ حمدي وكمال الطويل، وصلاح الشرنوبي وحلمي بكر.

4. الملك الحسن الثاني

ولد الملك الحسن الثاني في 9 يوليو 1929. وتمتد أصول ملك المغرب الراحل للأسرة العلوية، وحكم المغرب بين عامي 1961 و1999، وساهم رفقة والده الملك محمد الخامس في تحرير المغرب من الاحتلال الفرنسي، حيث عُرف بحنكته ودهائه السياسي منذ ريعان شبابه واستطاع تحقيق الاستقرار للمملكة المغربية.

كما يعتبر الملك الحسن الثاني بانيًا للمغرب الحديث وباعث نهضته وموحدًا للبلاد ومحررً للصحراء المغربية من قبضة الاستعمار الإسباني بمسيرة خضراء سنة 1975.

3. غادة عبدالرازق

ولدت الفنانة غادة عبدالرازق في 6 يوليو 1965، وقدمت الكثير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، نذكر منها في التليفزيون: «عائلة الحاج متولي، سوق العصر، العائلة والناس، محمود المصري، الباطنية، مع سبق الأصرار، حكاية حياة، السيدة الأولى، أرض جو».

وفي السينما قدمت «الريس عمر حرب، أدرينالين، دكان شحاتة، بون سواريه، كلمني شكرًا، ركلام، اللي اختشوا ماتوا»، وغيرها.

2. هاني سلامة


ولد الفنان هاني سلامة في 4 يوليو 1977. أهم أعماله في السينما: «المصير، الآخر، العاصفة، السلم والثعبان، خيانة مشروعة، الريس عمر حرب، واحد صحيح»، وغيرها. وفي الدراما التليفزيونية: «الداعية، نصيبي وقسمتك، طاقة نور».

1. الأميرة ديانا

ولدت أميرة القلوب في 1 يوليو 1961، وتنتمي الأميرة ديانا إلى عائلة إنجليزية نبيلة تعود لأصول ملكية تُلقب بالشرفاء The Honourable، وتدعى ديانا سبنسر.

كانت المولودة الرابعة والابنة الثالثة لجون سبنسر، الإيرل الثامن، والشريفة فرانسيس شاند كايد، وترعرعت فى منزل بارك Park House بالقرب من مقاطعة ساندرينجهام، وتعلمت في إنجلترا وسويسرا وحصلت على لقب ليدي lady، أي سيدة، في عام 1975، بعد أن ورث والدها لقب إيرل سبنسر.

كانت الزوجة الأولى لتشارلز، أمير ويلز، وهو الابن الأكبر والوريث للملكة إليزابيث الثانية.

بعدما أصبحت أميرة ويلز، اكتسبت ديانا رتبة ثالث أعلى النساء مرتبة في المملكة المتحدة بترتيب الأسبقية (بعد الملكة والملكة الأم)، وذلك قبل أن تنفصل عن زوجها الأمير تشارلز.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS