- مصر.. دراما رمضان في ساحات القضاء.. 9 بلاغات جديدة

الأربعاء, 14-يونيو-2017 - 08:05:13
الإعلام التقدمي -



لا تزال البلاغات والدعاوى القضائية تحاصر بعض الأعمال الرمضانية ليسجل موسم 2017 الأكثر جدلاً وهجوماً.

شكوى جديدة تقدم بها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي لجهاز حماية المستهلك ضد مسلسلي “الحالة ج” والزئبق”.

وأوضح الصندوق أن الشكوى لما رآه من ترويج مباشر لمنتجات شركة تبغ عالمية في المسلسلين، رغم اتجاه الصندوق لرفع الوعي بخطورة تعاطي المواد المخدرة ومنتجات الإدمان.

ترويج للتدخين

وقال عمرو عثمان، مدير الصندوق ومساعد وزيرة التضامن الاجتماعي إنه “في إطار الدور المنوط بالصندوق في رفع الوعي بخطورة تعاطي وإدمان المواد المخدرة ومنتجات التبغ، فقد رصد الصندوق خلال متابعة المسلسلات التي تعرض على القنوات الفضائية خلال شهر رمضان مشاهد في مسلسلي “الحالة ج والزئبق”، تروّج بشكل صريح لمنتجات التبغ الخاصة بإحدى العلامات العالمية”.

وأضاف “تم إرفاق أسطوانة “سي دي” بالشكوى المقدمة لجهاز حماية المستهلك وتتضمن نماذج هذه الدعاية التي رصدها الصندوق، خرقا للقانون المصري والاتفاقية الإطارية الدولية لمكافحة التبغ”.

وكشف أنه في شأن الوقاية من أضرار التدخين تنص المادة ٦ مكرر من قانون رقم 85 لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام القرار بالقانون رقم 52 لسنة 1981 على أنه “يحظر الإعلان أو الترويج لشراء أو استعمال السجائر ومختلف منتجات التبغ كلية سواء كان ذلك في الصحف أو المجلات أو ما يصدر عنها أو تقوم بتوزيعه أو بالصور الثابتة أو المتحركة أو بالرمز أو الصور المرئية أو بالوسائل المسموعة أو أي وسيلة أخرى”.

 9 محاضر

وفي السياق ذاته، قدم الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، ورئيس الرقابة على المصنفات، 9 محاضر ضد عدد من المسلسلات والبرامج التليفزيونية بسبب عرضها على شاشة التليفزيون دون الحصول على موافقة الرقابة، والحصول على ترخيص بالعرض ورفض .

وذكر بيان رسمي لوزارة الثقافة، اليوم الاثنين أن عبد الجليل تقدم بمحضر رسمي ضد مسلسلي “الحرباية”، و”المستشفى” اللذين تم رفضهما، وبرنامجي “رامز تحت الأرض”، و”هاني هز الجبل”؛ لعدم حصولهما على ترخيص، بالإضافة لبعض الإعلانات التجارية.

وكشف البيان أن الرقابة على المصنفات أرسلت خطابات للقنوات والشركات قبل شهر رمضان الكريم، بخصوص الالتزام بالقانون، الذي يلزمهم بعرض المسلسلات التي حصلت على تصريح بالعرض، فضلًا عن الالتزام بالتصنيف العمري”.

ولم تسلم أعمال موسم رمضان 2017 من الجدل والهجوم منذ اليوم الأول من بدء السباق.


وتعرضت 5 أعمال لبلاغات رسمية وانتقادات حادة بعد عرضها لاتهامات تتعلق بالترويج للعنف أو الإساءة للمحامين وهيئة الضيافة المصرية وهذه الأعمال هي “في الـ لا لا لاند” و”أرض جو” و”كلبش” و”رامز تحت الأرض” و”هاني هز الجبل”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS