آخر الأخبار
 - السجن خمسة أشهر بحق صلاح الدين دميرطاش الرئيس المشارك بحزب الشعوب التركى المؤيد للأكراد في تركيا

الأربعاء, 22-فبراير-2017 - 10:40:29
الإعلام التقدمي -

قضت محكمة تركية بالسجن لمدة خمسة أشهر بحق الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي (معارض) صلاح الدين دميرطاش، الموجود قيد الاحتجاز، بتهمة إهانة الدولة التركية.

ويواجه دميرطاش عددا من الاتهامات أكثر خطورة، ويتطلع الادعاء العام لسجنه 142 عاما.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أسقط البرلمان التركي عضوية النائبة عن ولاية “وان” غربي البلاد، الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، فيجان يوكساك داغ، والمسجونة حاليا بعد تأكيد حكم قضائي صادر بحقها.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن ذلك جاء عقب تقديم مجلس الوزراء التركي مذكرة تطالب بإسقاط عضوية النائبة، بعد تأكيد المحكمة العليا في 22 أيلول/ سبتمبر الماضي حكما صادرا بحقها، بتهمة الترويج لمنظمة إرهابية.

وأشارت الأناضول إلى أن المادة 76 من الدستور التركي، تنص على أنه يحق للبرلمان التركي إسقاط عضوية أي نائب، يصدر بحقه حكم نهائي، يؤكد ارتكابه جرائم يعاقب عليها القانون.

وبعد قرار إسقاط عضوية يوكساك داغ، انخفض عدد مقاعد حزب الشعوب الديمقراطي في البرلمان التركي إلى 58 مقعدا. يُذكر أن القضاء التركي أصدر في 24 تشرين ثان/ نوفمبر الماضي، قرارات بتوقيف 10 نواب من حزب الشعوب الديمقراطي بينهم الرئيسان المشاركان للحزب صلاح الدين ديميرطاش وفيجان يوكسك داغ، بتهمة “الترويج لحزب العمال الكردستاني المحظور”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)