آخر الأخبار
 - الزهار يشير إلى تحسن في العلاقة بين حماس والقاهرة مؤكدا التوصل إلى اتفاق حول “ضبط الحدود” بين القطاع ومصر

الأربعاء, 25-يناير-2017 - 07:26:17
الإعلام التقدمي -


قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار الثلاثاء أن هناك تحسناً في العلاقة بين الحركة التي تسيطر على قطاع غزة والقاهرة، مؤكدا التوصل إلى اتفاق حول “ضبط الحدود” بين القطاع ومصر.

واضاف في تصريحات نشرت على موقع “الراي” التابع لحكومة حماس “هناك لقاءات تجمع قيادات بالحركة متواجدة حاليا في مصر متمثلة بـاسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق وروحي مشتهى”، مع الادارة المصرية.

وقال الزهار إن “اللقاءات تجري لبحث العديد من الملفات المتعلقة بقطاع غزة والعلاقة بين الطرفين”.

واشار الى “تحسنً في العلاقة مع مصر، وتم التوصل الى اتفاق لضبط الحدود” مضيفا “انهم لم يوافقوا على بعض البنود والشروط الاخرى” دون مزيد من التفاصيل.

واللقاءت هي الاولى منذ اذار/ مارس الماضي عندما كانت هناك محاولة لتحسين العلاقات بين الجانبين لم يعلن اثرها التوصل الى اي اتفاق.

وساءت العلاقات بين مصر وحماس بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي وتولي الجيش الحكم ومن ثم انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي واتهام مصر حماس في عدة قضايا بينها دعم الاخوان المسلمين والتورط في اغتيال النائب العام هشام بركات.

كما هناك قضايا اخرى بينها مسالة الانفاق التي دمر الجيش المصري معظمها وعدم ضبط الامن على الحدود مع سيناء حيث يقوم جهاديون بتنفيذ عمليات تفجير دامية تستهدف الجيش والشرطة المصرية.

ومن المشكلات العالقة معبر رفح المغلق منذ 2007 ولا يتم فتحه الا استثنائيا وللحالات الانسانية.

وأشار الزهار إلى “أن الأزمة بخصوص معبر رفح مصطنعة بامتياز″، مضيفاً أن حماس وغزة “قادرة على أن تصل بعلاقاتها مع مصر إلى نقطة تبادل تجاري بقيمة 7 مليارات دولار” في السنة.

والمعبر هو المنفذ الوحيد لغزة الذي لا يمر عبر اسرائيل التي تفرض حصارا محكما على القطاع الذي يعيش ازمة انسانية واقتصادية خانقة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)