آخر الأخبار
 - كيري يشن هجوما حادا على سياسة اسرائيل الاستيطانية ويؤكد ان الحرب في سوريا لن تنته إلا بدمج المعارضة في مؤسسات الدولة

الاثنين, 05-ديسمبر-2016 - 09:36:34
الإعلام التقدمي -

جدد وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، انتقاده لسياسة إسرائيل الاستيطانية، قائلا إن “إسرائيل تتجه نحو منحنى خطير”، الأمر الذي وصفته صحيفة “هآرتس″ العبرية بأنه “انتقاد غير مسبوق لسياسة الحكومة الإسرائيلية”.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته، يوم الأحد، في منتدى “صبان” الذي نظمه “معهد بروكينغز″ (مؤسسة فكرية أمريكية مقرها في العاصمة)، في واشنطن.

كيري اعتبر أن مواصلة الإدارة الإسرائيلية بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة “يشكل عائقا أمام إحلال السلام”.

وأضاف أن أثر المشاكل بين إسرائيل والفلسطينيين لا ينحصر فقط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، إنما تتأثر العلاقات بين تل أبيب والدول العربية أيضا من الصراع الدائر.

وتابع في ذات السياق: “لن يكون هناك اتفاق سلام بين العالم العربي وإسرائيل، ما لم تصحح الأخيرة علاقاتها مع الفلسطينيين”.

ولفت كيري إلى عدم إمكانية مواصلة إسرائيل سياسة الاستيطان، ومساعي حل الدولتين معا، مشددا على ضرورة أن تختار تل أبيب إحداهما.

وأضاف: “إسرائيل تتجاهل تحذيراتنا”.


 
ومن جهة اخرى قال وزير الخارجية الأمريكي إن الحرب الأهلية التي تعيشها سوريا لن تنتهي إلا بدمج قوى المعارضة بمؤسسات الدولة في البلاد.

واعتبر كيري، في كلمة ألقاها خلال منتدى نظمه “مركز سابان” لدراسة الشرق الأوسط في واشنطن، الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول أن: “لا حل عسكريا للقضية السورية، ولن تنتهي الحرب حتى في حال لم تعد حلب هدفا عسكريا استراتيجيا متنازعا عليه بين أطراف الأزمة”.

وشدد كيري على أنه “يجب فهم أن هذه الحرب لن تكون لها نهاية من دون وجود إدراك سياسي لسبل دمج المعارضة لاحقا في الأجهزة الحكومية في سوريا”.

كما قال كيري: “نحن مستعدون لخوض المفاوضات حول العملية السياسية لانتقال السلطة، و(الرئيس السوري بشار) الأسد جزء من هذه العملية”.

وأشار كيري إلى أن الشعب السوري سيتمكن، حال تنفيذ هذه العملية، من “اتخاذ القرار بشأن اختيار قيادته في الانتخابات”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن التسوية السياسية للأزمة السورية لا تزال أمرا ممكنا، مشيرا إلى استمرار المباحثات والمشاورات في جنيف حول الشأن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)