آخر الأخبار
 - جهود دبلوماسية لعودة أطراف الصراع اليمني إلى الطاولة ومقترح جديد لمراقبة وقف اطلاق النار والخارجية العُمانية تسعى لتجاوز اخفاق تفاهمات مسقط

الأربعاء, 23-نوفمبر-2016 - 22:08:30
الاعلام التقدمي- -
قالت مصادر سياسية إن جهود يبذلها دبلوماسيون غربيون بهدف التوصل لصيغة تفاهم تفضي إلى وقف اطلاق النار في اليمن و عودة المفاوضات.

و أشارت إلى أن اللقاءات التي يجريها سفراء اوربيون في مسقط مع قيادة وفد أنصار الله، تأتي في سياق هذه الجهود.

و أوضحت أن الاتحاد الاوروبي يتبنى هذه الجهود في محاولة لإحياء مساعي السلام، بعد فشل الاعلان عن هدنتين لوقف الحرب.

يأتي ذلك في وقت بدأت فيه المعارك بالاشتعال في جبهات الداخل و الحدود، خاصة في محافظة تعز.

و أشارت المصادر إن اتصالات مكثفة تجري بين الدبلوماسيين و القيادة السعودية و حكومة هادي بالتزامن مع لقاءات تجري في مسقط مع قيادة وفد أنصار الله و الخارجية العُمانية.

و أكدت أن الخارجية العُمانية تحاول تجاوز الاخفاق الذي وصلت إليه تفاهمات مسقط، التي اعلنها وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، و اعلنتها في بيان رسمي.

و حسب المصادر يطالب الجانب بضرورة توجه ممثلين عن أنصار الله و المؤتمر إلى ظهران الجنوب والتئام لجنة التنسيق و التهدئة، قبل الحديث عن أي وقف جديد لإطلاق النار، فيما تتمسك قيادة وفد أنصار الله بما تم التوصل اليه في مسقط، و المتمثل بوقف اطلاق النار قبل الحديث عن أي خيار أخر.

و طبقا للمصادر، يجري تداول مقترح نشر مراقبين محايدين إلى جانب لجنة التهدئة و التنسيق لمراقبة وقف اطلاق النار في الجبهات.

و أوضحت أن هذا المقترح لا يزال طور النقاش و البحث في آليات المراقبة. منوهة إلى أنه لم يتم البث في الجهات المحايدة التي ستنفذ المهمة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)