آخر الأخبار
 - السعودية تكشف تفاصيل الخطة المقترحة لحل الازمة اليمنية

الأربعاء, 31-أغسطس-2016 - 06:46:59
الاعلام التقدمي- -
كشفت السفارة السعودية في الولايات المتحدة عن مضامين الخطة المقترحة للسلام في اليمن، والتي جرى إقرارها خلال اجتماعات مدينة جدة السعودية، يوم الخميس الماضي.
وتتضمن المبادرة المنشورة، اليوم الثلاثاء 30 اغسطس/آب، على الصفحة الرسمية للسفارة على موقع تويتر، خمس نقاط، تبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها مختلف الأحزاب، وانسحاب القوات إشارة إلى مسلحي جماعة أنصار الله وحلفائهم من العاصمة صنعاء، وغيرها من المناطق.
وتتضمن الخطة نقل جميع الأسلحة الثقيلة، بما في ذلك الصواريخ البالستية، من أنصار الله والقوات المتحالفة معهم إلى طرف ثالث، كما تشمل أن تعمل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة على احترام أمن وسلامة وحرمة الحدود الدولية.
وتتضمن الخطة أن تحظر الحكومة الجديدة نشر الأسلحة في الأراضي اليمنية والتي تهدد الممرات المائية الدولية أو الدول المجاورة للبلاد.
ويعد هذا الإعلان أول وثيقة توضح بنود مقترحات الحل السلمي في اليمن، بالنص وبنقاط محددة، وهي مقترحات تقدم بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، خلال الاجتماعات التي عقدها يومي الأربعاء والخميس الماضيين في جدة السعودية.
وجرى إقرار الخطة يوم الخميس الماضي في اجتماع ضم وزراء خارجية أميركا والسعودية والإمارات ووزيراً بريطانيّاً، بالإضافة إلى المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والذي تسلم الخطة وبدأ الاستعداد لعرضها على الأطراف اليمنية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)