آخر الأخبار
 - ايران تعرض للمرة الاولى صورا لمنظومتها الجديدة للدفاع الصاروخي

الاثنين, 22-أغسطس-2016 - 10:09:10
الاعلام التقدمي- -
نشرت ايران للمرة الاولى الاحد صورا لمنظومة دفاعية للصواريخ البعيدة المدى، وهو المشروع الذي بدأ عندما كانت طهران تخضع لعقوبات دولية.

ويظهر في الصور التي نشرتها وكالات الانباء الايرانية الرئيس حسن روحاني ووزير الدفاع حسين دهقان يقفان امام منظومة الدفاع الجوی الایرانیة الصنع "باور 373" التي بدأ صنعها بعدما علقت روسيا تسليم منظومة الصواريخ "اس-300" بسبب العقوبات.

وقررت ايران الانطلاق في هذا المشروع عندما علقت روسيا العقد المتعلق بتسليم منظومة "اس-300" في 2010 بسبب العقوبات.

وصرح دهقان لوكالة الانباء الايرانية "لم تكن نيتنا صنع نسخة ايرانية من صواريخ اس-300، بل اردنا ان نبني نظاما ايرانيا، وقد فعلنا ذلك".

وكان صرح السبت "قررنا بناء منظومة مضادة للطيران سميناها +باور 373+ قادرة على تدمير صواريخ عابرة وطائرات بدون طيار وطائرات حربية وصواريخ بالستية". واضاف ان هذه المنظومة قادرة ايضا على "تدمير عدة اهداف في آن واحد".

وفي خطبة اثناء صلاة الجمعة في وقت سابق قال "ان قوتنا الصاروخية وصلت الى مستوى يمكننا من تدمير جميع اهدافنا عند اي مدى تشغيلي".

وفي كلمة متلفزة صرح روحاني الاحد ان ميزانية الجيش الايراني زادت باكثر من الضعف مقارنة مع العام الماضي. وقال "ان قدرتنا على التحدث مع القوى العظمى على طاولة المفاوضات كانت نتيجة قوتنا الوطني ووحدتنا الوطنية".

وكشف روحاني كذلك عن اول محرك "توربو-جيت" ايراني الصنع الاحد وقال انه قادر على التحليق على ارتفاع 500 الف قدم. واكد ان "الجمهورية الاسلامية هي من بين ثماني دول في العالم تمكنت من امتلاك التكنولوجيا لبناء هذه المحركات".

الرئاسة الايرانية/اف ب / صورة نشرتها الرئاسة الايرانية للرئيس حسن روحاني قرب اول محرك ايراني الصنع لطائرة مقاتلة في طهران في 21 اب/اغسطس 2016
الرئاسة الايرانية/اف ب / صورة نشرتها الرئاسة الايرانية للرئيس حسن روحاني قرب اول محرك ايراني الصنع لطائرة مقاتلة في طهران في 21 اب/اغسطس 2016

واكد دهقان ان ايران تتطلع الان الى تطوير صواريخ كروز محمولة بحرا ذات سرعة تفوق سرعة الصوت.

وفي 2007 ابرمت ايران وروسيا عقد تسليم هذه المنظومة، لكن في 2010 علقت موسكو عملية البيع تطبيقا لقرار صادر عن مجلس الامن الدولي بخصوص البرنامج النووي الايراني.

وفي 2015 قبيل ابرام اتفاق دولي حول البرنامج النووي الايراني ادى الى رفع تدريجي للعقوبات، سمحت موسكو مجددا بنقل صواريخ اس-300 تسلمت ايران جزءا منها.

وانتقدت الولايات المتحدة واسرائيل تسليم منظومة اس-300 الى ايران، ما يجعل من الصعب مهاجمة المنشآت النووية الايرانية.

ويمتلك صاروخ "باور 373" اول منصة اطلاق عمودية تستخدم صواريخ سيد3 الذي جرت تجربته في ايلول/سبتمبر 2014.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)