آخر الأخبار
 - رئيس الفيليبين يهدد بسحب بلده من الامم المتحدة

الاثنين, 22-أغسطس-2016 - 07:05:41
الاعلام التقدمي- -
هدد الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي الاحد بسحب بلده من الامم المتحدة في هجوم عنيف جديد على المنظمة الدولية بسبب انتقادها حربه الدموية ضد الجريمة والمخدرات.

ومنذ ان تولى دوتيرتي مهامه الرئاسية وبدأ على الفور حملة لفرض القانون، قتل اكثر من 1500 شخص حسب ارقام الشرطة ما اثار انتقادات حادة من الامم المتحدة ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

ودعا دوتيرتي المحامي المعروف بخطبه الحادة مرارا الامم المتحدة الى عدم التدخل، لكنه صعد من لهجته الاحد.

وقال في مؤتمر صحافي في منزله في دافاو "ربما كل ما علينا ان نفعله هو ان نقرر الانفصال عن الامم المتحدة. اذا كنت لا تحظى بالاحترام الى هذه الدرجة، ابن العاهرة، فساتركك".

واضاف انه قد يسعى الى انشاء منظمة دولية اخرى. وقال "سادعو الجميع اليها. سادعو الصين ربما والافارقة".

وكانت المسؤولة في مجال حقوق الانسان لدى الامم المتحدة انييس كالامار صرحت السبت ان حكومة الفيليبين ابلغتها السبت انها ليست موضع ترحيب بعد ان اعربت عن رغبتها بزيارة البلاد للتحقيق في مزاعم بشأن اعدامات خارج اطار القانون.

واعلنت كالامار الاسبوع الماضي ان وعد دوتيرتي قوات الامن التي تقتل اشخاصا يشتبه بانهم يهربون مخدرات، بالحصانة مخالف للقانون الدولي.

وانتقد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في حزيران/يونيو دوتيرتي الذي وعد خلال حملته الانتخابية بقتل مئة الف شخص والقاء الجثث في خليج مانيلا ليتغذى بها السمك.

وشتم الرئيس الفيليبني اثناء حملته الانتخابية بعبارات نابية الامم المتحدة قبل ان يقول "لا تستطيعون ايجاد حل للمجزرة في الشرق الاوسط (...) ولا ان تحركوا ساكنا في افريقيا".

- هجوم على الامم المتحدة -

جدد دوتيرتي هجومه على الامم المتحدة الاحد ووصفها ب"الغبية".

واشار الى صورة التقطت الاسبوع الماضي لطفل سوري يجلس في حالة صدمة في عربة اسعاف وقد غطته الدماء بعد غارة جوية، وقال ان ذلك دليل على عدم فعالية الامم المتحدة.

وقال "هل تشتكي هذه المنظمة الغبية من رائحة الموت هناك. انظروا الى هذا الصبي الذي تم اخراجه من تحت الانقاض، عندما جلس في عربة الاسعاف وشاهدناه".

وتسال لماذا لا تستقطب عمليات القتل التي ترتكبها الشرطة في الولايات المتحدة نفس القدر من الانتقاد الذي تلقاه الشرطة في الفيليبين.

وقال "ماذا تعتقدون ان الاميركيين فعلوا للسود هناك؟ وماذا يقول المنتقدون"؟

واتهم دوتيرتي الامم المتحدة بانها لم تفعل شيئا للفيليبين حيث تجاهلت برامجها لخفض الفقر والمساعدات الضخمة التي احتاجتها البلاد عقب الاعاصير وغيرها من الكوارث الطبيعية.

ويوم تاديته اليمين الدستورية لتولي منصب الرئاسة دعا دوتيرتي سكان الاحياء العشوائية الى قتل الجيران الذين يعتقدون انهم مدمنو مخدرات، وهي نفس الدعوة التي اطلقها خلال حملته الانتخابية.

ومنذ ذلك الحين قال مساعدوه ان هذه التصريحات يجب ان لا تؤخذ حرفيا.

ومع ذلك قتل نحو 900 شخص على ايدي مجهولين منذ توليه السلطة، وقتلت الشرطة 665 شخصا اخرين للاشتباه بانهم من تجار المخدرات، بحسب قائد الشرطة الوطنية.

وتعد عمليات القتل هذه زيادة هائلة في عدد قتلى الجرائم منذ توليه السلطة.

واكد دوتيرتي مرارا ان الشرطة لا تقتل الا دفاعا عن النفس، واصر على ان القتلى الاخرين سقطوا ضحية عمليات قتل بين عصابات المخدرات.

واعرب دوتيرتي ومساعدوه عن مواقف مختلفة بشان ما اذا كانوا سيسمحون لخبراء الامم المتحدة بالمجيء الى الفيليبين للتحقيق في مزاعم بان قوات الامن الحكومية تنفذ عمليات قتل خارج نطاق القضاء.

والاحد خالف دوتيرتي تصريحات المتحدث باسمه في اليوم السابق، ودعا خبراء الامم المتحدة الى الحضور الى البلاد.

وقال "انتم يا خبراء القانون في الامم المتحدة، تعالوا الى هنا وواجهوني ووجهوا الي الاتهامات".

وكان قال الاربعاء انه اذا جاء المحقون الى الفيليبين "سالكمهم في راسهم".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)