آخر الأخبار
 - بوليساريو تطلب من الأمم المتحدة الضغط على المغرب لإعادة خبراء طردتهم الرباط

الثلاثاء, 26-يوليو-2016 - 07:04:23
الإعلام التقدمي -

 طلبت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تعمل من أجل استقلال الصحراء الغربية، الاثنين ان يعزز مجلس الأمن الدولي ضغوطه على المغرب ليسمح بعودة عدد من خبراء الامم المتحدة كانت الرباط قد طردتهم.

ويفترض ان تناقش الامم المتحدة بعد ظهر الثلاثاء وضع بعثتها في الصحراء الغربية وتقيم ما اذا كانت ما زالت قادرة على العمل على الرغم من طرد المغرب في آذار/ مارس الجزء الاكبر من الخبراء المدنيين.

وطلب مجلس الامن في نيسان/ ابريل ضمان استعادة البعثة قدرتها الكاملة على العمل وامهل الامانة العامة للأمم المتحدة والمغرب حتى نهاية تموز/ يوليو لحل المشكلة.

وقال ممثل بوليساريو في الامم المتحدة احمد بخاري إن “القرار (الذي صدر في نيسان/ ابريل) لم يطبق”. ووجه رسالة الى الامم المتحدة للحصول على “تعهد من المغرب باحترام مهمة بعثة الامم المتحدة”.

كما دعا بخاري مجلس الامن الدولي الى توجيه رسالة حازمة إلى المغرب لعودة مزيد من الخبراء والتشجيع على استئناف المفاوضات السياسية حول مستقبل الصحراء الغربية. وقال ان “تجاهل الوضع هو الرد السيء”.

وكانت تصريحات للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال زيارة الى مخيم للاجئين الصحراويين في الجزائر، اثارت غضب المغرب. وتحدث بان عن “احتلال” الصحراء الغربية بينما تؤكد الرباط ان هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها في 1975 جزء لا يتجزأ من المملكة.

ونشرت بعثة الامم المتحدة في المغرب نشرت في 1991 لمراقبة وقف اطلاق النار بين المغرب وبوليساريو وتنظيم استفتاء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)