آخر الأخبار
 - 
تشكيل لجان ميدانية لتثبيت وقف إطلاق النار بعد لقاء "ظهران الجنوب"

الأربعاء, 13-إبريل-2016 - 09:57:56
الإعلام التقدمي -

علمت "خبر" للأنباء من مصادر مطلعة، أن لقاءً جمع وفداً يمنياً قدم من صنعاء، وآخر سعودياً، وقع الأحد (أمس الأول) 10 أبريل/ نيسان 2016، تم خلاله الاتفاق على تشكيل لجان ميدانية لمراقبة وتثبيت وقف إطلاق النار في 6 محافظات، هي: (الجوف، مأرب، شبوة، البيضاء، الضالع، وتعز).

وقالت المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها، إن لجنة ثلاثية تمثل: (السعودية، وممثلين عن الجيش اليمني واللجان الشعبية، وممثلين عن حلفاء الرياض) عقدت اجتماعاً في مدينة "ظهران الجنوب" الأحد (أمس الأول) واتفقت على تشكيل لجان ميدانية في 6 محافظات مهمتها تثبيت وقف النار، ومراقبته.

وأعلن سريان وقف إطلاق النار في اليمن ابتداءً من الساعة 12 منتصف ليل الاثنين، وسط تأكيد الأطراف التزامها واحتفاظها بحق الرد. ولوحظ تراجع الخروقات في اليوم الثاني من بدء الهدنة.

مسؤول سياسي يمني في صنعاء، أفاد لـ"خبر"، أنه جرى الاتفاق مع الجانب السعودي، في وقت سابق، على ضرورة إنهاء الحرب، أعقب ذلك لقاء "ظهران الجنوب"، وكان من مخرجاته الاتفاق على تشكيل اللجان المحلية الميدانية.

وقال، إن اللجان بدأت انتشارها في الجبهات ابتداءً من الثلاثاء 12 أبريل/ نيسان 2016، ومن المقرر أن يلتقي ممثلو اللجان عن الجيش واللجان من جهة، والطرف الآخر (من يمثلون الأطراف الموالية للتحالف) من جهة أخرى يوم الأربعاء (13 أبريل/ نيسان).

وكانت مصادر رسمية يمنية، نشرت أسماء أعضاء اللجان المحلية المكونة من أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام:
1- الضالع (محمد غالب الظاهري، محمد عباد الشجري، محمد محمود سفيان، أحمد عبادي المعكر، المقدم/ عادل عبده زيد الغرباني، سعيد عبدالله الطيري).

2 – مأرب (صالح بن سوده طعيمان، سالم بن هادي رقيب، محمد علي سالم طعيمان، سعيد علي سلامة، صالح يحيى السقاف، خالد صالح الأمير).

3 – تعز (عبد الولي الجابري، يحيى علي مانع الجنيد، محمد منصور الشوافي، محمد عبدالله نايف، العميد/ زكريا المطاع، أحمد العزي).

4 – الجوف (صالح عبد الله الشعبي، صالح أحمد درمان، عبد الله الحاج منيف، عبدالله صالح بن عايض، عبد السلام شيحاط، شايف محمد محسن خضير).

5 – شبوة (زبن الله دخنان، محمد ناصر صالح البحري، محمد بنان، غازي احمد علي محسن، يحيى عبد الله محمد العطاش، علي ناجي الهديبي).

6 – البيضاء (عبد الولي الهياشي، أحمد سيف الذهب، عبد الله علي إدريس، حسين عيدروس الحميقاني، منصور درهم، علي علي حسن الحبسي).

وتعليقاً على بدء سريان وقف إطلاق النار، نقلت صحيفة "المونيتور" الأمريكية عن مسؤول أمريكي وصفته بـ"الرفيع" قوله إن "مستوى العنف قل بكثير مما كان عليه خلال العام الماضي، لاسيما على الحدود بين المملكة العربية السعودية واليمن".

وأضاف: لقد شجعنا، بالتأكيد، خطوات السلام بين جميع الأطراف نفسها لنزع فتيل الصراع والعودة الى محادثات السلام، كاشفاً في السياق ذاته، أن "التواصل بين السعوديين والحوثيين في الأسابيع الأخيرة، أدى إلى الوقف الجزئي لإطلاق النار على الحدود السعودية اليمنية".

وقالت الصحيفة، إن هذه الخطوات ساعدت على إفساح المجال أمام الجهود الرامية لاستئناف محادثات السلام ومحاولة توسيع وقف إطلاق النار إلى جميع أنحاء البلاد. وأضافت، أن السعوديين أبلغوا وزير الخارجية جون كيري، أن هناك تقدماً ملحوظاً للحد من الصراع في اليمن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)