آخر الأخبار
 - 
سيلين جريزي: مفاوضات اليمن في الكويت "لن تنجح إلا إذا كانت شكلية فقط"!

الاثنين, 11-إبريل-2016 - 09:20:46
الاعلام التقدمي- -
ترى الباحثة الفرنسية سيلين جريزي أن محادثات السلام اليمنية المقررة في الكويت في 18 أبريل/ نيسان تختلف عن سابقاتها، لجهة كونها تأتي بعد مفاوضات فعلية بين السعوديين والحوثيين، وتشير إلى أن جميع الأطراف الآن أكثر جدية في البحث عن مخرج من الصراع.

وبحسب الباحثة الفرنسية فإن مباحثات الكويت لن تنجح ما لم تكن "شكلية فقط"، وتستدرك "ان يكون كل شيء اتفق بشأنه مسبقا."

وفي ظل الترتيبات تمهيدا لمحادثات الكويت المرتقبة يتوقع خبراء أن تأتي هذه المفاوضات بنتائج ملموسة، كما يقول موقع التلفزيون الألماني DW.

الباحثة سيلين إلهام جريزي توضح في حديث للموقع (DWعربية) "أن المفاوضات اليمنية المرتقبة بالكويت تتميز عن مباحثات جنيف السابقة بأنها تأتي بعد بدء مفاوضات مباشرة بين الحوثيون والسعودية. ناهيك عن الضغوط التي بدأ يمارسها المجتمع الدولي فعليا على كل الأطراف بدون استثناء بضرورة وقف الحرب والعودة للحوار وإنهاء الأزمة".

بيد أن الباحثة الفرنسية المتخصصة في الشأن اليمني تستدرك بالقول "إن المفاوضات المرتقبة لن تنجح إلا إذا كانت شكلية فقط. بمعنى أن يكون قد تم الاتفاق على كل شيء مسبقاً. أما إذا كان التفاوض قد رتب له دون اتفاقات مسبقة ودون إشراك كل المعنيين، فهذا لن يشكل سوى دورة تهيئة لاستمرار الصراع وإعادة ترتيب الأوراق أو خلطها. بمعنى استراحة محارب ما زال مصمما على القتال باستماتة لآخر رصاصة!".


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)