آخر الأخبار
 - قال العميد يحيى محمد عبدالله صالح -رئيس أركان قوات الأمن المركزي الأسبق في مقابلة اجرتها معه قناة الثبات الفضائية  ان تاريخ 26 مارس يعتبر نقطة تحول في تاريخ الشعب اليمني لانه

السبت, 09-إبريل-2016 - 11:54:38
الإعلام التقدمي -
قال العميد يحيى محمد عبدالله صالح -رئيس أركان قوات الأمن المركزي الأسبق في مقابلة اجرتها معه قناة الثبات الفضائية  ان تاريخ 26 مارس يعتبر نقطة تحول في تاريخ الشعب اليمني لانه يوم العدوان السعودي والمتحالفين معهم ضد اليمن، مؤكداً ان صمود الشعب اليمني مبعث فخر وما الحشود التي خرجت في صباح ومساء يوم السبت 26 مارس 2016م إلا دليلاً واضحا ًعلى قوة الشعب اليمني ورفضه لمحاولات التركيع التي تقوم بها الطغمة الحاكمة في الرياض من بني سعود.

وعلق العميد يحيى صالح على قرار إقالة بحاح بأنه مهزلة فماذا تعني الحكومة التي تقبع في الرياض رغم انها نالت الشرعية في صنعاء وكان يفترض بها البقاء في صنعاء، الا انها اصرت ان تكون حكومة فندق وغرف في الرياض.

واعتبر العميد يحيى صالح ان قرار تعيين محسن نائباً للرئيس يعبر عن رغبه جامحة لدى هادي لكسب اعداء وخصوم اكثر.

وننشر لكم نص كامل للمقابلة



* لابد أن نتحدث عن الإحتفالية الجماهيرية التي حدثت في ميدان السعبين يوم 26-مارس-2016م كونها كانت نقطة تحول تاريخيه في تاريخ اليمن... ايضا كيف أنقلبت الموازين الشعبية وعلى الصعيد اليمني والعالمي في فهم إرادة الشعب اليمني .. كيف تنقل لنا الصورة ؟!

أولا أشكر قناة الثبات على ثباتها على الموقف، وتغطيتها الأحداث في اليمن وقناة الثبات تغطي ما يقوم به العدوان بحياديه وتنقل معاناة شعبنا اليمني، الحقيقة اصبح 26 مارس تاريخ يسجل في التاريخ اليمني ك يوم مؤلم وهو يوم العدوان السعودي، أثبت شعبنا اليمني قدرته على الصمود والتصدي للعدوان،ومالحشود الجماهيرية في ميدان السبعين التي كانت صباحاً والحشود التي كانت العصر في الروضة جوار الكلية الحربية وكثير من المناطق إلا دليلاً واضحا على رفض الشعب اليمني للعدوان و وقوفه الى جانب الجيش
واللجان الشعبية في تصديهم البطولي في معركة الكرامة" لاننا نعتبرها معركة الكرامة في الذود عن وطننا اليمني من التدخلات الخارجية وخاصة من مملكة بني سعود" كذلك الفعاليات التي أقيمت في عدد من الدول والتي أقامها عدد من المغتربين اليمنيين والطلبة اليمنيين في عدد من الدول ومنها ما الفعالية التي أقيمت في لبنان، حيث كانت فعالية مميزة لعدة أسباب ومنها إجتماع كل القوى السياسية رغم إختلاف توجهاتها على إقامة فعالية موحدة، حيث شاركت عدد من الشخصيات اليمنية التي كانت خارج اليمن منذ 1962م،
كذلك من المؤتمر الشعبي العام وانصار الله والقوى المدنية والتقدمية والعلمانية الى جانب عدد من الشخصيات اللبنانية والعربية والقانونية وكانت فعالية حظيت بإهتمام وتغطية كبيرة اظهرت إلتفاف الشعب اللبناني والمؤمنيين بقضية الشعب اليمني من العرب والأجانب في هذا المضمار، رغم ان هناك بعض الجهات تحاول تكتم صوتنا وأن لا نوصل صوتنا إلى العالم إلا انه بفضل القنوات الثابته على الموقف ومنها قناة الثبات ونحيي هنا عدد من القنوات التي تتعرض للتشويش أو الإغلاق، وإنزالها من النايل سات كما حدث مع الميادين والمنار وهذا يدل على أن الطرف الأخر لا يريد أن تنكشف جرائمه أمام العالم.


** يعني هل حقيقة كما ظهر في الشعارات كان العنوان للمسيرة الكبيرة في صنعاء " العدوان وحدنا" يعني وحد اليمنيين في جميع أقطار العالم؟!

الحقيقة يتميز الشعب اليمني بتنوعه في كثير من الأشياء  تنوع في اللبس، في اللهجة ، تنوع في كل شيء حتى في إختيار المنهج السياسي، هناك تنظيمات سياسية مختلفة اكانت دينية او مدنية هناك البعثيين والقوميين، إلا أنه عندما تحصل أزمة في اليمن يظهر المعدن الأصيل للأشخاص والذين يقفون الى جانب شعبهم ومنهم من تظهر حقيقته والذين يذهبون مع الطرف الأخر، وهذه ليست أول مره فعلى مدى تاريخ اليمن وصراعه مع القوى الخارجية كانت تظهر شخصيات أمام المجتمع بأنها وطنيه وتدافع عن الشعب وعند اول إختبار حقيقي تظهر حقيقتها وتكون في طرف المعتدين على الشعب اليمني، ولذا هذا العدوان كشف لنا زيف بعض الشخصيات التي كنا نحترمها ونضعها في مكان عالية.


** البعض يتحدث أن الجماهير التي خرجت في 26 أذار "مارس" خرجت مدفوعة الأجر .. كيف ترد على من يقول هذه الأمر؟!

الحقيقة .. عام من العدوان في ظل حصار إقتصادي بري وبحري وجوي ومنع  تحويلات من الداخل او الخارج سلطة الدولة في الداخل وخاصة في صنعاء  مصادر الإيراد أصبحت صعبه حيث أن كثير من الوسائل الإيرادية خاصة المشتقات النفطية اصبحت معدومة، كان من الصعب أنك تقوم بشراء ذمم بهذا الحجم الكبير، من يروج لهذه المقوله هم المعتادين على قبض المال المدنس ، فلو حسبناه من يمتلك الأكثر نظام الطغمة الحاكمة في الرياض "بني سعود" أم المؤتمر الشعبي العام وأنصار الله في صنعاء الذين هم يقبعون تحت القصف والعدوان، لو كان الأمر مادي كان يفترض بالسعوديين يدفعون المال لإخراج اشخاص في المناطق المحتله لتأييد عدوانهم، إلا أن الذين خرجوا هناك هم بضع مئات من المعوزين لأجل لقمة العيش ولغرض  قبض المال، ولذا فهم معتادين على شراء ذمم الناس بالمال، ولكن الجماهير التي خرجت في السبعين وفي الروضة خرجت عن قناعه وإيمان بعدالة قضيتها وإستعدادها للذود عن الوطن وكرامته حتى اخر قطرة من دمائهم، و يوم 26 مارس 2016م وهذا الخروج الجماهيري ارسل رسالة إلى العدو  السعودي ومن تحالف معه من العرب والعجم الذين باعوا كرامتهم لأجل المال المدنس، انهم لن يستطيعوا تركيع هذا الشعب  وهو بهذا الإيمان وهذه القوة والعزيمة.


**  لم يخرج مع هادي الا عدد ينعد على عدد الأصابع، حتى انه اعلن موقفه عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي، للتعبير عن مرور عام العدوان، كيف ترى على ذلك؟

اصلا هادي هو تاريخ صلاحيته إلى 21 فبراير 2014م، تم التمديد له غصب عن إرادة الشعب اليمني لمدة عام واحد ، الأن هادي في الحقيقة صلاحيته وشرعيته منتهية من زمان و دعوته للخارج للعدوان على اليمن يفترض تقديمة للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى، وانا استغرب من المجتمع الدولي وبعض الدول التي يروج انها تقف الى جانب الشعب اليمني وهي تقف محرجه بدعوى القانون الدولي والشرعية، أي شرعية لرئيس يسكن في دولة تعتدي على بلده وعندة إستعداد لقتل شعبه وتدمير كل ما انجز خلال السنوات الماضية حتى يعود رئيس، اي منطق هذا يتعامل مع شخص يريد ان يعود لحكم بلد دمره وقتل الشعب، هذا منطق غريب والحقيقة دخل التاريخ هادي دخل التاريخ لكن من أسوء الأبواب.


* هل هادي مرتاح لوضعه القائم حتى يغير الهيكلية الحكومية مثلاً غير نائب الرئيس وعين رئيس للوزراء ... عزل بحاح وعين خلفاً له بن دغر .. بحاح الأن يتحدث انها غير دستورية وغير شرعية ؟

ننظر في الأساس لحكومة بحاح .. تشكلت هذه الحكومة بعد دخول الحوثيين الى صنعاء واتفاقية السلم والشراكة، ونالت ثقة البرلمان في صنعاء، ويفترض أن هذه هي الحكومة الشرعية ،لكن المفترض أن تظل هذه الحكومة في صنعاء لا أن تهرب الى الرياض، هادي لم يقم بتعديل حكومي هو قام بتغيير رئيس الحكومة ، فهو في القرار يقول فشلت الحكومة ، عندما يقول فشلت الحكومة يفترض ان يتم تغيير  رئيس الحكومة والحكومة لا أن يحمل رئيس الحكومة فقط كل الفشل، إلى جانب انه في رسالة  بحاح كان يتم تغيير بعض الحقائب الوزارية دون ان يعلم بها رئيس الوزراء، هذا يعني ان هناك رئيس وزري صوري امام المجتمع الدولي هو بحاح، وهناك مجلس وزراء خاص مع هادي وهو الذي ينسجم مع هادي بمعنى كان هناك مجلس وزراء مع هادي يصدر منه قرارات من الديوان الملكي وكان هناك مجلس وزراء اخر هو حكومة بحاح والتي يلف بها بين الدول ومن فندق لأخر،
الحقيقة هي مهزلة ومسخرة.

** لكن بحاح رفض القرار.
يرفض او يقبل .. هو رئيس حكومة على ماذا؟!! على فندق او غرفة في الرياض .. هؤلاء الوزراء لا يستحون على انفسهم كيف يكون وزير داخلية او زراعه او غيره ويجلس في الرياض وينتقل من غرفة إلى غرفة .. وزراء على ماذا؟!! يفترض يستحون على انفسهم ولا يعطوا العدو السعودي حجه بأسم الشرعية لتصفية حساباته وضرب الشعب اليمني.


* هل تعتبر هذه الخطوة تعبيرا واضحاً عن الصراع بين السعودية والإمارات .. كون بحاح محسوب على الجناح الإماراتي ؟

قد يكون كذلك ....دخول الامارت للأسف الشديد في العدوان على اليمن غير معرف ما هو السبب ، انجرت وراء السعودية ، والمعروف ان السعودية لديها علاقات مع بعض المشايخ والشخصيات في اليمن ولديها اذرع مثل القاعدة وداعش في اليمن لكن الامارات المعروف عنها في اليمن أنها شركة إستثمارية ودخولها في هذا المجال غريب عليها، فطبيعي انها ستفشل وكان من المفروض  على الإمارات ان تدخل كداعم للأمن والإستقرار في اليمن حتى يتسنى لها القيام بعمل إستثماري "بيزنس" اما موضوع عسكري كان يفترض لا يدخلوا انفسهم في وجع الراس هذا جيش وحرب صعب ليس شغلهم اصلاً ، فدخول الإمارات في هذا الخط ودعم جناح على جناح هو يزيد الأمور تعقيداً فبدلاً من وجود طرف في الرياض اصبح اليوم طرف في الرياض وطرف في أبو ظبي ، تعقدت الامور اكثر.

* لكن كما يبدوا ان هناك اطماع إماراتية في اليمن وظهر ذلك من خلال إستثمار جزيرة سقطرى لمدة 99 عام وعدد من المناطق التي سيطروا عليها وارسلوا لها قوات؟

أولا أي قرار أو إتفاق او تأجير في ظل هذا الوضع غير شرعي وغير قانوني واي قرار لابد ان يمر عبر مجلس النواب، فهناك مؤسسات حكومية وهادي ليس لديه تفويض إلهي حتى يتحكم في البلد بهذه الطريقة، وخاصة ونحن في حالة حرب، فكيف تأجر جزيرة مساحتها اكبر من الإمارات او تعمل اتفاقيات وانت في ظل حرب و وضع إستثنائي فما بني على باطل فهو باطل.


*برأيك خطوة تعيين علي محسن الأحمر هي خطوة استفزازية للشعب اليمني كونه يمتلك علاقات منذ الثمانينيات مع الإخوان المسلمين ؟

في الحقيقة هو تعيين جيد من قِبل هادي كونه يكسب اعداء اكثر , وكان ميزة دخول انصار الله  صنعاء هي مغادرة وخروج علي محسن من اليمن وبقيت التباب و الأراضي التي سيطر عليها لأنه ممهى كسب لن يأخذ شيء معه للأخرة , كما ان تعيينه كان سيكسبه كراهية كبيرة وخاصه من المناطق الجنوبية الذين يكنون له كرة كبير وكذلك عداوة انصار الله و المواطنين المتضررين اثناء تواجده في الدولة سواء في أيام الرئيس علي عبدالله صالح او عهد عبدربه منصور هادي .

هادي يمتلك قدرة عجيبة على استفزاز الناس وخاصة الشعب اليمني فكيف يريد ان يحكم شعب وهو يبحث عن الموجعات التي تصيب هذا الشعب , ولو انه اختار شخصية غير علي محسن لكان وجد له مخرج

علي محسن شخص فاشل في الحروب وهو يمتلك قدرة كبيرة على الكذب والخداع واقناع السعودية بتحقيق انجازات ويرسم خطط غير واقعية انه سيحقق الانتصارات وهو انسان مجرب , ولو كان رجل عسكري ناجح لما خرج من الفرقة مطروداً مدحوراً .

*يقال ان لـ علي محسن يد في الزحوفات التي تحصل في ميدي ؟

من المعروف ان علي محسن يضل يزحف ولا يمكن ان يقف على رجلية

*هل كان اختيار احمد بن دغر استفزازي ؟

بالنسبة لبن دغر فهو دائماً شخص منحس و أي شخص يمشي معه بن دغر يصيبه بالنحس , كان مع علي سالم البيض و يعمل على مشروع الانفصال الى ان قامت حرب 94 وفشلت وهرب مع علي سالم البيض و حكم علية بالإعدام وتم العفو عنة , كما انه خرج من الحزب الاشتراكي و أنظم الى حزب المؤتمر الشعبي العام ومن خلال انضمامه للمؤتمر نحس المؤتمر الشعبي العام , ومن ثم هرب من حزب المؤتمر الى الرياض وسينحس هادي وستكون نهاية هادي على يد بن دغر .

ومن المعروف عن بن دغر انه متقلب وليس له مبدأ والمهم هو مصلحته الشخصية ولا يمتلك القرار وهو شخصية مادية من الدرجة الأولى حتى انه لا يمتلك قاعدة شعبية كونه مجرد أداه .

*برأيك كيف يرى الحراك الجنوبي الى بن دغر وعلي محسن الأحمر كون رؤيتهم معروفة لـ بحاح ؟

علي محسن و بن دغر مرفوضين بالنسبة للحراك الجنوبي حيث ان كل البيانات و التصريحات التي يلقيها بن دغر اثناء تواجده مع حزب المؤتمر كانت ضد الحراك الجنوبي وهناك تناقض كونه كان يدعو الى الانفصال و الأن يدعي أنه رئيس للحكومة اليمنية الموحدة دولة الوحدة حتى وأن كان لدية نية للانفصال فهو ليس موثوق بة  من قبل الحراك الجنوبي .

* ما توقعاتك لمفاوضات الكويت خصوصاً بعد وصول الوفود اليمنية وجلوس كل الأطراف على طاولة واحدة في الكويت ؟

في البداية نحن شعب يمني معروف بأنهم شعب دعاة السلام والحوار وتحت مع وقف اطلاق النار وقد اعلنت الاطراف الوطنية في اليمن ان الحرب التي حصلت سينتج عنها في النهاية  الجلوس على طاولة الحوار , لكن اكتشفت الطغمة الحاكمة لبني سعود واذنابهم أنه بعد  عام من الصمود لابد من الرجوع الى الحوار لأن ادواتهم بالداخل لا تمتلك شعبية وليس لها الإمكانية لتحقيق الانتصار المؤمل فيه .

قدمت الطغمة الحاكمة لبني سعود الى أمريكا بأنها ستنهي الحرب في اليمن خلال اربعين يوم ولكن الحرب طالت الى سنة مع ان الحرب كانت في كل الاتجاهات برياً وبحرياً  وجوياً والزحوفات الاخيرة هل تعكس بأن هناك ضغوطات لتعجيل المفاوضات ؟

بالنسبة للمناطق التي يدعون بأنهم مسيطرين عليها فهي مناطق لا يوجد فيها أحد سواء من افراد الجيش و اللجان الشعبية او من المرتزقة التابعين لهم وهي عبارة عن مناطق صحراوية وليست تحت سيطرة أحد وهناك بعض المناطق تسيطر عليها القاعدة .

اما بالنسبة للزحوفات فهم يريدون بها حفظ ماء الوجه حيث وانهم قاموا بطرح طلبات عبر مبعوثين لهم بإيقاف اطلاق النار شريطة خروج الرئيس السابق علي عبدالله صالح من اليمن وتسليم حزب المؤتمر الشعبي العام بالإضافة الى وقف اطلاق النار في الحدود وكذلك تسليم الأسلحة البالستيه وشروط تعجيزية تضع الشعب اليمني في موقف الاستسلام وتحفظ ماء وجه الطغمة الحاكمة من بني سعود ولكن كان ردنا بأن الدم اليمني أغلى منهم ومن وجوههم وأنهم لا يساوون شيء بالنسبة للدم اليمني ,

وقد اكتشف المعتدين على اليمن لمدة عام بأنهم سقطوا اخلاقياً وأن المنظمات الدولية المختصة في حقوق الأنسان قد بدأت تنشر كثير من جرائمهم التي ارتكبوها والتي تصل الى ما يقارب الـ 300 مجزرة في خلال عام واحد , حيث وان السعودية في عدوانها على اليمن خلال 360 يوم قد فاقت الكيان الصهيوني في جرائمه وعدوانها على العرب ونحن في اليمن اصبحنا نساوي بين السعودية و اسرائيل من ناحية العداء


ونحن نؤمل في القوى الوطنية المتجه الى الكويت ونحملهم رسالة ان يضعوا في نصب اعينهم التضحيات التي قام بها الشعب اليمني و تحمله للعدوان خلال عام وصبرة على بعض الممارسات التي حصلت من سلطات أمر الواقع في اليمن وكذا الضحايا التي سقطت و البنى التحتية التي دمرت إثر العدوان وان يتذكروا هذا جيداً في اي حوار مستقبلي .

والعشب اليمني لم يعد يمتلك شيء ليخسره إلا الكرامة وعلى المتحاورين ان يحافظوا على هذا الشيء والشعب اليمني يمتلك الاستعداد الكامل للوقف مع الجيش و اللجان الشعبية للذود عن الوطن و عن كرامته , وان لا يفرطوا بتضحيات الشعب اليمني مقابل الإغراءات السياسية او اعتراف دولي لأنهم سيكسبون الاعتراف الدولي ويخسرون الشعب , وان الطرف الأخر يمتلك مستشارين قانونيين خبراء سيحاولون الالتفاف و وضع بنود ويجب ان يكون المتحاورين في اي تحاور متأنين وان لا يستعجلوا في تحاورهم .

*برأيك هل سيأتي اليوم الذي يقف  فيه الشعب اليمني من موقع المدافع الى موقع المهاجم ؟

صمود الشعب اليمني خلال عام من العدوان يعتبر انتصار و هجوم خصوصاً وان الشعب اليمني يتعرض لهجوم ابشع مما تعرضت له لبنان في 2006 و غزة , وبالرغم من ان اليمن كإنو يقفون مع كل قطر عربي وانشئنا لذلك خيمة المقاومة التي كانت منبر للتضامن إلا اننا في اليمن لم نرى في اليمن لم نرى احد يتضامن معنا في خلال عام من العدوان على اليمن .


*برايك هل هنك من يسعى الى استمرار الحرب من اليمنيين او من السعودية ؟

طبعا السعودية كما ذكرتي كانت تتوقع مع وجود عيال الرياض او كما يطلق عليهم عيال العاصفة هم من اوهموا السعودية ان لديهم الشعبية والحضور ولا ينقصهم الا الدعم البسيط من السعودية والشعب اليمني سوف ينتفض ولكن للاسف فاشلين ولو كانوا ناجحين ما طلعوا من اليمن اي شخص يخرج من وطنه انتهي ولهذا خبث في اطروحاتهم ومطالبتهم بخروج الرئيس السابق علي عبدالله صالح من اليمن كما خرجوا هم  منها ولو بضغط دولي او اتفاق دولي وفي الاخير يقولون نحن من اخرج علي عبدالله صالح ونحن نقول لهم ان علي عبدالله صالح لن يخرج وسيظل في اليمن معززا مكرما والذي يحميه هو الشعب والسيد عبدالملك الحوثي سيظل باليمن والخونة هم من خرجوا من الوطن .

يقول ان ولي ولي العهد محمد بن سلمان يسعى الي استمرار الحرب وفرض مكاسب فيما كان يأمل في الحرب على اليمن ظهر ذلك في ابتزاز العشائر  الحدودية وفرض التهدئة من خلال هذه العشائر وكذلك تصريحة الاخير المثير للريبة لليمنيين انه هناك وفد من اليمن موجود في الرياض ايضا يبتز  العشائر الموجودة على الحدود لمحاربة اليمنيين وهم يرفضون ذلك هل تعتقد ان هذا الجناح بدا يتكشف في السعودية ؟

محمد بن سلمان مراهق ومتهور وتربى في عائلة غلط وهم يمتلكون كل شي وكل ما يريدونه يتحقق انصدموا في الواقع ان اليمن" لا"...
حتى مع وجود العملاء ولكن هناك شعب والعملاء هم بقايا الفضلات والعشائر الحدودية هي في الاصل يمنية من ضمن الاراضي المحتلة التى احتلتها السعودية في 34

 والتقسيم الذي حصل كانت تقسم العشيرة او القبيلة نصفين في ظل الشيخ جانب يمني او جانب سعودي اي طرف او سلطة سوا كان بالرياض او بصنعاء تطلب من هذه العشائر الحروب يعتبر شي من الجنون لانها تقتل نفسها شي من الغباء لانه لايملك المعرفة بهذه القبائل لانه من طفل مدلل الى ولي ولي عهد وقرار التعين لانجاز عاصفة الحزم انما لتولية ولية العهد ولكن ليس على دماء اليمنيين واذا كان هناك مشاكل في عائلة بنى سعود عليهم حلها بعيد عن دماء اليمنيين .

زحوفات التى صارت من جهة ميدي ومقتل اكثر من 400 جندي في هذا المعارك وصفها البعض اتنحار جماعي وضعتها السعودية في هذه الصحراء لم يكتفوا بذلك و يوم امس في الربوعة مقتل اكثر من 30 واصابة امير سعودي متعب بن محمد يقول ان وولي ولي العهد له مصلحة في ذلك كونه ليس له مكان في المرحلة القادمة في اليمن؟

فيما يخص الزحوفات تعتبر زحوفات انتحارية لانهم اثبتوا انهم في المعارك البرية فاشلين وجعلوا الطائرات الجوية تقاتل كجندي في استهداف الثكنات العسكرية البسيطة وهادي يعرف ان اي تسوية سياسية  سوف يكون هو خارج هذه التسوية ... هادي لن يطئ ارض اليمن وبالاخص صنعاء كونها محرمة عليه.

*كثير من المراقبيين والاعلاميين يرون ان الذين في السعودية يلتمسوا  اللجوء في اوروبا لانهم يرون ان ليس لهم وجود في المرحلة القادمة؟

فيما يخص العملاء الموجودين بالرياض لم يعد الامر بايديهم وطالت امد الحرب في الاخير لايستطيعوا ايقاف الحرب  فهي تخدمهم لان الرياض تستخدم هؤلاء كواجهة للشرعية وانتهاء الحرب يعني ليس لهم شي وفي الحوار يحاولون ان يكون لهم حضور في اي تسوية قادمة وهادي خارج اللعبة نهائيا ولن يقبل الشعب اليمني ذلك حتى لو استمرت الحرب مائة عام .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)