آخر الأخبار
 - قناة ITV الأمريكية ثوثق بالأدلة استخدام الأسلحة الغربية ضد المدنيين في اليمن

السبت, 02-إبريل-2016 - 00:17:22
الاعلام التقدمي- -
بثت قناة ITV الأخبارية الإمريكية، تقريراً مصوراً يؤكد أنها وجدت أدلة بأن الأسلحة الغربية - بما في ذلك القنابل العنقودية - استخدمت ضد المدنيين اليمنيين من قبل قوات التحالف التي تقودها السعودية.

ونقل مراسل قناة ITV الأخبارية الأمريكية، نيل كونري، تصريحاً لرئيس "اللجنة الثورية" محمد علي الحوثي، قوله: إن على بريطانيا أن تكف عن بيع الأسلحة للسعوديين وحلفائها في الخليج، لأنها تستخدم لقتل المدنيين.

وأضاف، أن الشعب البريطاني يجب أن يكون ضد هذه الحرب ومعاناة الشعب اليمني.

وقالت القناة الاخبارية، إن مبيعات الأسلحة في المملكة المتحدة إلى الجيش السعودي، تأتي تحت المجهر، مع استمرار ارتفاع عدد القتلى المدنيين.

ووجدت ITV اسطوانة لقنبلة عنقودية أمريكية الصنع، انتشلت من قرية في محافظة حجة شمال اليمن. كما أن القنابل العنقودية تنثر مئات من القنابل الصغيرة على مساحة واسعة.

وقالت قناة ITV التي زارت سوق الخميس في مستبأ بحجة اليمنية، إنها رصدت مشاهد دموية بعد الغارات التي استهدفت السوق والتي أسفرت عن مقتل 119 شخصاً، 24 منهم من الأطفال.

من جانبها قالت بلقيس وايلي، الباحثة في هيومن رايتس ووتش باليمن لـ ITV، إن فريقها وجد شظايا قنبلة بعد الغارة الجوية على سوق مستبأ وبعد التحقيق فيها وجدت أنها أسلحة بريطانية الصنع.

وأضافت، أننا كنا محظوظين للعثور على شظايا وكان اسم الشركة المصنة لايزال معلقاً فيها.

وأشارت بلقيس، أن هذه الشركة هي شركة بريطانية، مما يدل أن القنابل التي استخدمت في غارات غير مشروعة باليمن هي بريطانية الصنع.

لكن السؤال، تضيف بلقيس: هل ستعمل الحكومة البريطانية أي شيء حيال ذلك؟

- لا مفر من صدمة الغارات الجوية

ونشرت القناة سلسلة من الصور والفيديوهات تكشف مدى الدمار والأضرار واسعة النطاق جراء الغارات الجوية السعودية.

وقال مراسل القناة، إنه وجد على جانب الطريق في مدينة حجة اليمنية، والتي نالت نصيباً كبيراً من الغارات الدموية، علامة تحذير من مخاطر القنابل غير المنفجرة.

- الشعب المنسي في حرب اليمن المنسية

وتحدث مراسل القناة نيل كونري الذي زار اليمن مؤخراً إلى العديد من الجرحى وأهالي الضحايا الذي نالوا نصيباً من الغارات المدمرة.

وقالت مارتانيا الباشا، التي فقدت زوجها واثنين من أولادها في الغارة على سوق مستبأ بحجة اليمنية: "ليس لدينا أسلحة، لكنهم يقتلون رجالنا وأطفالنا. لقد دمروا كل شيء، والآن ليس لدينا شيء. لماذا استهدفونا نحن الفقراء".

ويقول محرر الشئون الدولية في القناة راجيف أومار، إن الحرب الأهلية في اليمن وضعت المملكة المتحدة في موقف حرج؛ بسبب تدفق الأسلحة البريطانية إلى المملكة العربية السعودية التي تستخدمها في قتل المدنيين اليمنيين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)