آخر الأخبار
 - وزير الاتصالات اللبناني يكشف عن وجود شبكة انترنت غير شرعية مرتبطة بإسرائيل

الثلاثاء, 22-مارس-2016 - 07:18:16
الإعلام التقدمي -


كشف وزير الاتصالات اللبناني بطرس حرب اليوم الاثنين عن وجود شبكة انترنت غير شرعية مرتبطة بإسرائيل، بعد جلسة عقدتها لجنة الإعلام والاتصالات لمتابعة موضوع الإنترنت غير الشرعي في مجلس النواب، برئاسة النائب حسن فضل الله، الذي يرأس اللجنة، وقال إن الوزارة والحكومة اتخذت التدابير اللازمة.

وكانت الفرق الفنية المختصة في وزارة الاتصالات اكتشفت أجهزة تقنية وأنظمة معلوماتية في مواقع مختلفة في أعالي قمم الجبال اللبنانية تعمل من دون ترخيص.

وقال حرب في مؤتمر صحافي عقده مع فضل الله بعد الجلسة إن “موضوع الانترنت غير الشرعي الذي ثبت لنا أنه قضية خطيرة وكبيرة ويرتبط بجهات لدينا دلائل تثبت ارتباطها بإسرائيل مما يعني ان كل أمننا قد يكون معرضا للخرق الاسرائيلي”.

وأضاف “كحكومة وكوزير فيها، جميعنا يشارك في مسؤولية مكافحة هذا الخرق ونتشارك في مسؤولية حصوله”. مؤكداً “أن الوزارة والحكومة ككل، عندما اكتشفت هذا الأمر اتخذت التدابير اللازمة”.

وأضاف “كرجل دولة أتحمل المسؤولية، وطرحت هذا الموضوع على مجلس النواب والرأي العام والقضاء وقلت أنني لن أسكت عن هذا الخرق وإن هذا الملف لا يمكن أن يتلفلف ولا نقبل بذلك”.

وتابع حرب “نحن على تواصل مستمر مع القضاء”. مشيراً الى أنه اتصل “بالنيابة العامة التمييزية والنيابة العامة المالية وقاضي التحقيق في هذه القضية، وحث هذه المؤسسات وهذه السلطة القضائية المستقلة التي تحرص على استقلاليتها وممارسة دورها على أكمل وجه، على الاسراع في اتخاذ التدابير السريعة اللازمة”.

وطمأن حرب الرأي العام الى أن التدابير التي تم اتخاذها في وزارة الاتصالات “قضت على عملية التواصل غير الشرعي، وقد يكون هناك مكان ما او اكثر في لبنان مستمر بالتواصل غير الشرعي لكننا نتابع عن كثب وسنلاحق الفاعلين وسنعلن كل شيء عند كشفه ووقفه عند حده”. مضيفاً “لن نتوانى عن اتخاذ اي تدبير لحماية أمن اللبنانيين ومصلحة الخزينة ولمنع تشجيع بعض الناس الذين ارتكبوا المخالفات في الماضي”.

وقال “ان جريمة الانترنت غير الشرعي اكتشفناها واكتشفنا سلاحها والادوات وبات لدينا معلومات كافية حول هوية من ارتكب هذا الجرم وأصبح بيد القضاء المختص الذي ننتظر كلمته في هذا الشأن او في موضوع دور المراقبة وكيفية تركيب وتمديد الكابلات في البحر”.

وأضاف “إن الوزارة لا تلاحق الفاعلين انما تتقدم الى القضاء بكل ما له علاقة بالمخالفات خصوصا وان هؤلاء لم يطلبوا موافقة وزارة الاتصالات ولم تعلم بهم الوزارة إنما اكتشفت امرهم”.

من جهته قال فضل الله “تواصل لجنة الاعلام والاتصالات درس فضيحة الاختراقات الاسرائيلية للشبكة العنكبوتية والانترنت غير الشرعي، فطلبت من الحكومة دعوة المجلس الاعلى للدفاع لمناقشة خرق شبكة الانترنت نظرا الى خطورة الموضوع″.

وتابع فضل الله أن اللجنة قررت” دعوة وزارة المال لمعرفة حجم هدر المال العام جراء هذا الخرق اللاشرعي، واستكمال هذا الملف الى النهاية. كما أكد على ذلك الوزير حرب وأبدى كامل استعداده للتعاون مع اللجنة”.

وأضاف “إن ما اكتشفاه اليوم في اللجنة من خلال المعطيات التي قدمتها الوزارة هو وجود الالياف الضوئية على أعمدة الانارة وهذا الامر لا يقل خطورة عن التمديد البحري. لقد طرح الملف أسئلة مستغربة حول كيفية تركيب كل هذه المعدات في لبنان دون كشفها، مما يعني أنه عند التركيب كانت هناك تغطية معينة ربما يكون هناك اشخاص لهم نفوذ، هذا ما سيظهره التحقيق”.


وأشار إلى أن “هذا الموضوع ليس صغيرا بل خطير، ونحن مصممون على متابعته حتى النهاية، وقد طلبنا وبإجماع الحاضرين، من وزارة الاتصالات وأجهزتها المختصة ومن الاجهزة الامنية مواكبة هذا الموضوع لتفكيك هذه الشبكة في أي منطقة لبنانية تم تمديدها، ويفترض ألا يكون هناك غطاء لاحد أو تهاون أمام هذا الموضوع الخطير”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)