آخر الأخبار
 - نائب قائد الجيش الإسرائيلي: بقاء أردوغان وحزبه بالسلطة يخلق مشاكل.. ننسق مع روسيا ولا ضرورة لاجتياح لبنان

الأحد, 20-مارس-2016 - 07:04:11
الإعلام التقدمي -


قال نائب قائد أركان الجيش الإسرائيلي، يائير غولان، إن بقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وحزب الذي قال إن لديه “توجهات إسلامية” في السلطة بتركيا سيخلق المشاكل والتوترات على الدوام مع إسرائيل، كما رأى أن الوضع مع الوجود العسكري الروسي بسوريا “جيد” نافيا الحاجة لاجتياح لبنان للقضاء على صواريخ حزب الله مع استفادة قواته من الفوضى بالمنطقة.

وقال غولان، الذي تأتي تصريحاته في وقت تجري فيه محاولات للمصالحة بين تركيا وإسرائيل بعد توتر العلاقات بينهما منذ حادث “أسطول الحرية” عام 2010، إن وجود نظام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيساهم في إبقاء التوتر بالعلاقات.

وفي تصريحاته التي أتت خلال مؤتمر بجامعة بار إيلان حول التحديات التي تواجه الجيش الإسرائيلي قال غولان: “طالما بقيت تركيا تحت حكم حزب لديه توجهات إسلامية عميقة بقيادة شخية صدامية مثل أردوغان فسيكون علينا توقع وجود مشاكل وتحديات.”

ولفت غولان إلى ضرورة ألا تقوم إسرائيل بالتصعيد مع تركيا باعتبار “دولة كبيرة وقوية” وشدد على ضرورة الحد من التوتر معها والدفاع عن “المبادئ الإسرائيلية” في الوقت عينه. ولم يوفر غولان الولايات المتحدة من تعليقاته قائلا إنها جعلت استخدام قوتها العسكرية بشكل واسع أمرا عاديا خلال السنوات الماضية.

وحول الوجود العسكري الروسي في المنطقة وخاصة في سوريا قال غولان: “لا يمكن تجاهل هذا الوجود، لكنه ليس سيئا بالضرورة” مضيفا أن موسكو “تعرف جيدا الخطوط الحمراء الإسرائيلية” مؤكدا أن المباحثات معها “جيدة جدا” والتنسيق يحصل على أعلى مستوى لتجنب الاحتكاك بين الجانبين وأضاف: “نحن بوضع جيد معهم.. لا تقلقوا.”

ونفى غولان، في تصريحاته التي أوردتها صحيفة “هآرتس″ الإسرائيلية، ضرورة اللجوء إلى اجتياح بري واسع للبنان من أجل القضاء على ترسانة حزب الله المكونة من آلاف الصواريخ قائلا: “يجب التصرف بهدوء، وضعنا جيد في ظل الفوضى القائمة وعلينا عدم إفساد ذلك وسنرد على التهديدات من موقع قوة” وفق قوله.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)