- الجزائر: السعودية ستخفض إنتاجها من النفط إذا أقدمت روسيا على ذلك وندعم فكرة تجميد الإنتاج لاربعة أشهر في ظل تخمة المعروض

الثلاثاء, 01-مارس-2016 - 07:39:46
الإعلام التقدمي -


أكد وزير الطاقة الجزائري صالح خبري أن السعودية ستوافق على تخفيض إنتاجها من النفط إذا أقدمت روسيا على ذلك، مشددا أن بلاده تدعم فكرة تجميد الإنتاج لثلاثة أو أربعة أشهر في ظل تخمة المعروض.


وقال خبري في منتدى الإذاعة الجزائرية الحكومية اليوم الاثنين إن حل الأزمة النفطية بيد روسيا، لافتا إلى أنه في حال وافقت على خفض الإنتاج فإن السعودية ستوافق هي الأخرى.

وأوضح أن بلاده ستستفيد من زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي وصل إلى العاصمة الجزائرية اليوم الاثنين، لمحاولة تقريب وجهة النظر والعمل على إعادة التوازن للسوق البترولية.

ولفت الوزير الجزائري إلى إمكانية خروج الاجتماع الاستثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” ودول أخرى في آذار/مارس المقبل بقرار تجميد مستويات إنتاج النفط كمرحلة أولى لمواجهة تداعيات انخفاض الأسعار بحوالي 70 بالمئة منذ يونيو/حزيران .2014

وأكد أن الجزائر ترحب بكل الجهود لإعادة التوازن إلى السوق النفطية بما فيها إمكانية تجميد الإنتاج لثلاثة أو أربعة أشهر في ظل التخمة في المعروض والمخزون العالمي من النفط الذي يتجاوز 70 يوما.

وكشف أن الفائض في إنتاج البترول يبلغ حاليا حوالي 3 ملايين برميل يوميا مستطردا بالقول “لولا العوامل الجيوسياسية لانخفض سعر البرميل إلى 10 دولارات فقط إذا ما احتكمنا إلى قانون العرض الطلب”.

وقال خبري إن الجزائر حذرت دول أوبك في آب/أغسطس الماضي عندما كان سعر برميل النفط فوق 60 دولارا، من تهاوي الأسعار بشكل رهيب إذا لم يتخذ قرارا بخفض الإنتاج، معترفا بأن تحذيرات الجزائر لم تؤخذ بعين الاعتبار.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS