آخر الأخبار
 - الشاعر الشعبي ابو معيشي بريشة الفنان حيدر الياسري

الأحد, 28-فبراير-2016 - 08:08:22
الإعلام التقدمي-د. أروى عيسى الياسري -

 


في مشروعه الذي بدأه منذ ما يقارب السنة “مبدعون عراقيون” يعكف الفنان حيدر الياسري على تكريم العديد من المبدعين العراقيين من ادباء وفنانين ومفكرين منهم من حاز على نصيبه من الشهرة والاضواء ومنهم من طوته يد النسيان وذلك باختزال سيرتهم الابداعية في لوحات فنية مستخدما اسلوبه االذي تفرد به والذي يزواج فيه بين فن البورتريت وفن الكاريكاتير الذي اصبح علامة الياسري المتميزة في هذا الفن، ويستعد الياسري بعد الانتهاء من هذا المشروع الى اقامة معرض فني ومن ثم نشر تلك الاعمال الفنية في كتاب.. لتكتمل الرسالة النبيلة التي يرجو ان يوصلها الى المتلقي من خلال انجازه الكبير هذا الا وهي التعريف بمبدعي العراق.


اخر عمل انجزه الياسري ضمن هذا المشروع المستمر – حتى كتابة هذه الاسطر- لوحة الشاعر الشعبي جمعة معيشي المعروف بأبو معيشي والملقب بالجوهرة السوداء، ذلك الطفل المولود في عام 1866 ذو البشرة الداكنة النازح مع عائلته من منطقة نجد الى سوق الشيوخ، وبين البيئة الصحراوية التي ولد فيها والبيئة الريفية الخلابة التي نشأ وترعرع فيها.. انبثقت موهبته الشعرية الفذة واصبح علما من اعلام الابوذية في جنوب العراق.. ترك لنا نتاجا شعريا غزيرا وعمت شهرته الافاق ولكن بمرور السنين طالته يد النسيان وما عادت الاجيال الجديدة تعرفه رغم انهم يتناقلون ابوذياته على اساس انها من الموروث الشعبي المتداول.


يختزل الياسري في عمله هذا مسيرة تجاوزت المئة عام، هي عمر هذا الشاعر الذي وافاه الاجل في عام 1978 في لوحة مائية قياسها 14*16 انج .. فيها يقف ابو معيشي مرتديا الزي العربي التقليدي في وسط صدفة كبيرة تعبيرا عن اللقب الذي حازه وهو الجوهرة السوداء، التي تعد اغلى انواع الجواهر تتدلى من يده مسبحة وفي اليد الثانية يمسك بعصاه التي تتوكأ عليها شيخوخته..

 تناثرت تحت قدميه لآلئ وجواهر باحجام والوان مختلفة تعبيرا عن قصائده الشعرية التي تعدل جمال هذه الجواهر.. ابدع الياسري كعادته في رسم ملامح وتعابير الوجه في بورتريه غاية في الاتقان.. اما خلفية اللوحة فكانت تلك الطبيعة الخلابة التي امتاز بها جنوب العراق لاسيما الاهوار.. اذ يشاركه في فضاء اللوحة مشحوف وكوخ قصب ونخلات شامخات.. احاطت بالشاعر هالة من ضوء اصفر اعتاد الياسري ان يكلل بها رأس المبدع، ليس من باب التقديس كما جرت العادة في تفسير رمزية هذه الهالة.. بل انه استخدمها كرمز ذو بعدين، الاول للدلالة على ان المبدع ليس على قيد الحياة والثاني اشارة الى استمرار اشعاع ابداعه وتواصله رغم موته.. لقد ازاح الياسري بعمله هذا ما تراكم من غبار الزمن على سيرة الشاعر واعماله واعاده الى الاذهان بأبهى صورة .


لوحة ابو معيشي واحدة من لوحات كثيرة في هذا المشروع الرائد الذي تتصاعد وتيرة الابداع فيه بنسق هارموني بديع فكل عمل فني يخرج مختلفا عن الذي سبقه.. الفكرة واحدة لكن التنفيذ متنوع ومتجدد خاصة في التفاصيل التي تتشكل منها اللوحة والتي تجذب المتلقي وتحمله على التأمل فيها مرات ومرات .. بوركت الاهداف والمقاصد النبيلة التي يسعى الفنان حيدر الياسري الى تحقيقها من خلال هذا المشروع الفني الكبير. 
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)