آخر الأخبار
 - تركي الفيصل: كان على لبنان أن يكون أكثر دعماً للسعودية.. وسلوك الحكومة لم يرتق لمستوى صداقة البلدين.

الاثنين, 22-فبراير-2016 - 07:14:49
الإعلام التقدمي -



قال الرئيس السابق للاستخبارات السعودية، الأمير تركي الفيصل انه كان على لبنان ان يكون اكثر دعما للسعودية وان سلوك الحكومة لم يرتق لمستوى صداقة البلدين.

وفي مقابلة خاصة اجراها الفيصل مع الـ”سي ان ان” سلطت الضوء على العلاقة بين بلاده ولبنان، اكد الفيصل “أعتقد أن الرسالة هي أن سلوك الحكومة اللبنانية خصوصا في القضايا التي تؤثر على علاقتها مع السعودية لم ترتق إلى مستوى الصداقة بين البلدين”.

واضاف الفيصل “على سيبل المثال في اجتماع جامعة الدول العربية، بقي لبنان خارج الإجماع العربي”.

وفي رده على سؤال ما ذا كان موقف لبنان تغير بعد إعدام الشيخ الشيعي نمر باقر النمر في السعودية، اكد الفيصل ان موقف لبنان كان واضحا بعد الهجوم على السفارة والقنصلية في مشهد. لذا فإن تلك كانت إشارة، على ما أعتقد، للمسؤولين السعوديين بأن الموقف الرسمي للبنان كان يجب أن يكون داعماً للسعودية ضد مثل هذا الهجوم الفاضح على سيادة السعودية.

وبشأن الوضع في سوريا قال الفيصل انه “يجب توفير الوسائل التي توقف القصف الجوي على المدنيين الذين يقعون ضحية لهذا النظام القمعي”.

واضاف الفيصل الوضع في سوريا “يتطلب منا الجلوس والقول بكل بساطة إننا لن نقبل بالأمر بعد الآن كما ذكرت”.

وعن استعداد المملكة ارسال قوات برية الى سورية اكد الفيصل “المملكة مستعدة لتوفير جنود إن كان معنا حلفاء لإنجاح هذا العرض، لدينا فعلاً تحالف في الجو، والأمر يتطلب فقط الخطوة الإضافية لتنفيذها في الواقع أيضاً”.

وفي سؤال حول مناورة “رعد الشمال” وانها تأتي ضمن استعدادات السعودية للتدخل العسكري في سوريا قال الفيصل “آمل ذلك، قبل أن تدخل في أي عمل يجب أن تعرف مقدار قدراتك، وآمل أن هذه المناورات ستكون ساحة اختبار ليس للسعودية فقط وإنما لكل المشاركين، حيث توجد عشرون دولة مشاركة.. نأمل أن يكون هناك إجماع لكيفية توظيف تكتيكاتهم”.

وعن سؤال حول اجراء المناورات تحت وزير دفاع شاب جديد للبلد، قال الفيصل “الملك قرر أن المملكة ستكون أكثر نشاطا في الدفاع عن مصالحها ليس محلياً فقط وإنما في المناطق المجاورة أيضاً. لدينا وسائل للدفاع عن مصالحنا وسنستخدم هذه الوسائل، وسنلتمس دعم أصدقائنا حول العالم في توفير هذه الوسائل”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)