آخر الأخبار
 - الاردن : تأجيل جلسة التصويت على اتفاقية استيراد الغاز من اسرائيل

الأربعاء, 17-فبراير-2016 - 07:12:18
الإعلام التقدمي -


قرر البرلمان الاردني يوم الثلاثاء, تأجيل جلسة التصويت على اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل لعدم اكتمال النصاب القانوني للأعضاء.

وعقد مجلس النواب الاردني مساء الثلاثاء، جلسة ناقش فيها مستجدات اتفاقية استيراد الغاز من “إسرائيل”، بحضور وزير الطاقة، إلا أن عدم اكتمال “النصاب القانوني”، دفع إلى تأجيل قرار التصويت.

وكانت شركة الكهرباء “الوطنية الأردنية” وقّعت على اتفاق مبدئي، “خطاب نوايا”، لاستيراد الغاز الإسرائيلي على مدار 30 عامًا مقبلة، بقيمة إجمالية تصل إلى 15 مليار دولار.

وقال وزير الطاقة الأردني، إبراهيم سيف، إن التعديلات التي طرأت بالأسواق منذ توقيع ”خطاب النوايا” بين شركة الكهرباء وشركة نوبل انيرجي، في شهر أيلول/ سبتمبر 2014، فرضت إعادة النظر في بنود الاتفاقية.

ونفى سيف التوصل إلى اتفاق لتوريد الغاز الاسرائيلي، مبينًا أن ”خطاب النوايا” لم يحدد إطارًا زمنيًا لمزيد من التفاوض حول الجوانب الفنية والمالية المرتبطة بالأسعار والكميات وفترات التعاقد.

من جانبهم، هاجم أعضاء البرلمان الأردني، خلال الجلسة، استمرار الحكومة الأردنية في المفاوضات حول استيراد الغاز الطبيعي من “إسرائيل”، مطالبين بإلغاء الاتفاقية والبحث عن مصادر بديلة للإستيراد.

وتقضي اتفاقية الغاز، بأن تقوم الدولة العبرية (إسرائيل)، بتزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقل “لفيتان”، بقيمة 15 مليار دولار.

وبيّن وزير الطاقة الأردني أن بلاده تدرس “جميع الخيارات المطروحة” لاستيراد الغاز من الأسواق العالمية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)