آخر الأخبار
 - 
هيومن رايتس ووتش:   مذبحة المخا. "جريمة حرب"

الأربعاء, 29-يوليو-2015 - 09:53:59
الاعلام التقدمي- -
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، الثلاثاء 28 يوليو /تموز 2015، إن الغارات الجوية التي نفذتها قوات التحالف بقيادة السعودية على مدينة المخا اليمنية، وتسببت في مقتل ما لا يقل عن 65 مدنيًا، منهم 10 أطفال، وإصابة العشرات بجروح، تبدو كجريمة حرب.

ووفقاً لمعلومات ومصادر يمنية تلقتها وكالة "خبر" ونشرتها تباعاً، يُقدر عدد الشهداء أكثر من 103، تم دفن 54 شهيداً منهم يوم الأحد في المخا ونقل أقارب البقية جثامين شهداء للدفن في قراهم ومناطقهم.

وكشفت "خبر" للأنباء، في تقرير سابق بشهادات خبراء وصور، إثباتية أن الطائرات ألقت قنابل عنقودية أمريكية الصنع على مدينة العمال.

وأشارت هيومن رايتس، أن طائرات التحالف بدأت بين الساعة التاسعة والنصف والعاشرة مساءً قصف تجمعين سكنيين في محطة لتوليد الطاقة في المخا يسكن فيهما عمال المصنع وعائلاتهم.

وقال أولي سولفانغ، باحث رئيسي في قسم الطوارئ في هيومن رايتس ووتش: "قصفت قوات التحالف بقيادة السعودية مساكن تابعة لمحطة توليد الطاقة بشكل متكرر فتسببت في قتل عشرات المدنيين. في غياب أي أدلة عن وجود هدف عسكري واضح هناك، فإن هذا الهجوم يرقى على ما يبدو إلى جريمة حرب".

متابعاً: وزارت هيومن رايتس ووتش مكان الغارة بعد يوم ونصف من حدوثها. وأظهرت الحفر والأضرار التي لحقت بالمباني أن المجمع السكني الرئيسي، الذي يأوي ما لا يقل عن 200 عائلة بحسب ما أكد مديرو المصنع، استُهدف بـ6 قنابل. كما سقطت قنبلة على مجمع سكني آخر يبعد حوالي كيلومتر واحد شمال المجمع الرئيسي يسكنه عمال مؤقتون فدمرت خزانات الماء. أيضاً، سقطت قنبلتان أخريتان على الشاطئ وتقاطع قريب.

وأصابت قنبلتان شقتين سكنيتين بشكل مباشر فتسببت في انهيار أجزاء من سقفيهما. وانفجرت قنابل أخرى في مناطق بين المباني، مثل الساحة الرئيسية، فدمرت الجدران الخارجية لعشرات الشقق، ولم تبقَ سوى أعمدة البناية في مكانها.

وقال بعض عمال وسكان المجمّعات السكنية لـ هيومن رايتس ووتش، إن طائرة واحدة أو أكثر ألقت 9 قنابل في طلعات جوية متكررة بعد فترات زمنية لم تتجاوز دقائق معدودات. ويبدو أن جميع القنابل استهدفت المجمّعات السكنية وليس أي هدف آخر.

ولم تلاحظ هيومن رايتس ووتش أي أدلة على أن المجمّعين السكنيين التابعين لمحطة توليد الكهرباء كانا يُستخدمان لأهداف عسكرية. أكد أكثر من 10 عمال عدم وجود قوات تابعة للحوثيين أو أي قوات عسكرية أخرى في المجمعات السكنية. تم بناء محطة توليد الطاقة والمجمع السكني التابع لها سنة 1986.

مضيفة: في ساعة مبكرة من صباح يوم 25 يوليو/تموز، أفاد شريط الأخبار على قناة العربية، وهي مؤسسة إعلامية سعودية، أن قوات التحالف أغارت على قاعدة للدفاع الجوي في المخا. وحددت هيومن رايتس ووتش منشأة عسكرية تبعد حوالى 800 متر جنوب شرق المبنى الرئيسي لمحطة توليد الطاقة، قال العمال إنها كانت قاعدة للدفاع الجوي. وأكد موظفو المحطة أن القاعدة مهجورة منذ أشهر، ولم تلاحظ هيومن رايتس ووتش أي نشاط أو عمال في القاعدة عند الاطلاع عليها من الخارج، باستثناء حارسين اثنين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)