- قال الأستاذ يحيى محمد عبد الله صالح - رئيس ملتقى الرقي والتقدم في مقابلة اجرتها معه قناة الساحات أن السعودية لم تكن ستتجرأ وتعتدي على اليمن لو ظل الجيش اليمني دون هيكلة، ورغم ذلك فالجيش والشعب اليمني متماسكاً بصورة أسطورية أذهلت العالم في ظل فراغ دستوري وعدوم وجود رئيس للدولة....

السبت, 09-مايو-2015 - 09:17:48
الإعلام التقدمي -خاص -
قال الأستاذ يحيى محمد عبد الله صالح - رئيس ملتقى الرقي والتقدم في مقابلة اجرتها معه قناة الساحات أن السعودية لم تكن ستتجرأ وتعتدي على اليمن لو ظل الجيش اليمني دون هيكلة، ورغم ذلك فالجيش والشعب اليمني متماسكاً بصورة أسطورية أذهلت العالم في ظل فراغ دستوري وعدوم وجود رئيس للدولة .
كما تحدث عن الرغبة السعودية الجامحه بإدخال اليمن في أتون حرب مذهبية رغم معرفتها ان اليمن لا يؤمن بتلك الأفكار ولن ينجر إليها مهما عملت من أجل ذلك.

وينشر لكم  مركز الإعلام التقدمي نص المقابله



في البداية نترحم على أرواح الشهداء من مدنيين وعسكريين ورجالاً ونساء  و أطفال والذين ارتقت ارواحهم للسماء جراء العدوان السعودي الغاشم الجبان على ارض يمننا المقدسة  ،كما اشكر قناة الساحات التي اسمها الساحات والتي أنطلقت من ساحات التغيير واشكرهم على شجاعتهم بإستضافتي على قناة الساحات وهذا يدل على أن هناك مشروع وطني يجمعنا جميعاً وهو حب اليمن واننا كيمنيين مستعدين للترفع عن الصغائر من أجل شيئ أسمى هو اليمن .


* بالنسبة لما أعلنه العدو السعودي من وقفه للعمليات العدوانية ( عاصفة الحزم) مدعياً أنها حققت أهدافه هذا كلام عار عن الصحة ، العدو اعلن في البداية ان السبب لهذا العدوان هو إعادة شرعية الخائن والمطلوب للعدالة هادي الى الحكم في اليمن ، نحن الأن نسأل انفسنا هل عاد هادي لليمن وهل عاد بقية الخونة الذين فروا معه الى اليمن ؟!

الطلعات لم تحقق أي شيء سوى تدمير البنية التحتية للشعب اليمني تدمير المدارس والجامعات والمستشفيات والطرقات وقتل الشعب اليمني في حرب إبادة،هذا يعني أننا وبعد مائه عام سنظل نتذكر حرب الإبادة التي قامت بها السعودية هذا إن ظلت هناك دولة أسمها السعودية،فلذا العدو السعودي فشل في مشروعه ولا شك ان هناك شيء ما حصل جعله يتراجع ويتخذ مثل هذا القرار، ويجب علينا ان نتابع ما وراء هذا القرار المفاجئ، خصوصا انه لم يحقق هدفه سوى قتل ابناء اليمن مثل جريمة الدليل في محافظة إب او ما حصل في عطان هل هذا هو الهدف قتل الشعب اليمني ، الشعب اليمني الأن في إصطفاف كامل مع الحوثيين انصار الله مع الجيش والأمن مع كل القوى الوطنية نحن الأن اصبحنا صفاً واحداً ضد هذا العدوان .

* المملكة تصرح أنها دمرت كل ما يمكن أن يشكل خطراً على السعودية ودول الجوار ، و واشنطن قالت انها تشجع كل الأطراف للوصول الى حل سياسي رغم ان العدوان انطلق بموافقة امريكية ؟!

أولا اليمن لم تشكل خطر على أي قطر عربي وخصوصا السعودية، السعودية هي المحرك الأساسي لكل مشاكل اليمن ، نحن لم نتدخل في شؤون السعودية ونتمنى ان تكفينا شرها فقط ، السعودية هي من تخرب في اليمن وتشتري الولاءات وتجند العملاء والخونة وهي من تريد ان يظل اليمن متمزقا وفقيراً  وتابع ، من يشكل خطر على الأمه هي السعودية المنشأة بقرار دولة الإستعمار البريطاني خدمة لبقاء واستمرارية إسرائيل في المنطقة، ولذا السعودية واسرائيل وجهان لعملة واحدة .


* كيف تقرأ العلاقة الوطيدة بين تنظيم القاعدة وبين آل سعود خصوصا بعد انزالهم للسلاح للقاعدة في أبين وسماحهم للقاعدة بالسيطرة على حضرموت بشكل كامل؟!

 اولاً فكر القاعدة المتطرف هو فكر تبناه النظام السعودي وهو الفكر الوهابي الذي نشرته السعودية في عدد من البلدان العربية في البداية كان توجه هذا المذهب والفكر الوهابي ضد مشروع القومية العربية  التي قادها الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ، ثانيا لتكون اذرع للنظام السعودي لان النظام السعودي معروف انه نظام جبان ولا يستطيع ان يواجه او يدخل في معارك ولهذا النظام السعودي عمل هذه الأذرع في كل مكان وجعل كل امير مشرف على ذراع من تلك الأذرع مثلاً الأمير بندر بن سلطان مشرف على الدواعش والقاعدة في سوريا ومحمد بن نايف مشرف على القاعدة في اليمن.

* خلال هذا العدوان لماذا لم تجرؤا السعودية على مواجهة اليمن بمفردها وقامت بالتحالف مع عدد من الدول  رغم  تراجع تلك بعض الدول كتركيا وباكستان ومصر ؟!

للأسف الشديد السعودية تحاول تقلييد الولايات المتحدة الأمريكية كالتحالف ضد العراق وضد ليبيا وضد سوريا ، السعودية حاولت تستعرض انها تستطيع قيادة تحالف لكن السعودية ليست بامكانية أمريكا ولا تحظى بإحترام الدول فتم إبتزازها من قبل بعض الدول واستطاعت شراء ذمم بعض القادة، ومن يقوم بالقصف هو الطيران السعودي ولا وجود لأي تدخل سواءً سودانيا أو غيره ومن يظهر على الشاشة يحملون شعارات بعض الدول ليس سواء استعراض وخلق شيء من الهالة .اما العدوان فهو عدواني سعودي 100% وبمباركة اسرائلية .

* العدوان السعودي على اليمن كما أشارات منظمات دولية عالمية أنه أستخدم اسلحة عنقودية محرمة دولياً كيف تقراء جرائم العدوان ؟!

في الحقيقة السعودية لم تكن ستتجرأ  للقيام بهذا العدوان لولا أنها مهدت لذلك مسبقاً من خلال خلخلتها للمجتمع اليمني بزرع الفتن داخله واضعاف الولاء الوطني  وإذكاء الصراعات خصوصا الصراع المذهبي من خلال نشرها للمذهب الوهابي ودعمها للجماعات والتنظيمات المتطرفة والإرهابية المنتمية اليها ، ثانيا القيادات التي فرت الى السعودية منهم المدعو علي محسن لديه اسرار كثيرة عن الجيش اليمني بالإضافة الى الخائن المطلوب للعدالة عبد ربه منصور هادي عندما عمل على هيكلة الجيش اليمني سلم كل معلومات الجيش اليمني من تسليح وانواع التسليح  و تجنيد وتدريب وكذلك اماكن تموضعها والمخازن الخاصة والإحداثيات للقوات البرية والجوية والبحرية  وكل ما يخص الجيش اليمني سلمها جميعها للأمريكان وهم بدورهم سلموها للسعوديين لان من مصلحتهم المشتركة أن لا يكون هناك جيش يمني قوي قادر على حماية مصالح البلد ولذا هم عملوا مجتمعين كمنظومة واحدة وهذا يدلل على ان الخطة تمت بإشتراك بين هادي والعملاء الذين فروا معه وبين الأمريكان والسعودية، وحقيقة لم تكن لتجرؤا السعودية ان تعتدي على اليمن اذا تم الإبقاء على الجيش اليمني دون هيكلة .


* هيكلة الجيش تمت بأوامر أمريكية مباشرة لهادي والأن هذا العدوان السعودي يمعن في تدمير الجيش وبنيته التحتية برأيك لماذا هذا الإمعان في اتسهداف الجيش اليمني ؟!


لأن الجيش اليمني جيش عربي وعقيدته قومية يؤمن بالقضية العربية والقضية الفلسطينية لذا الولايات المتحدة الأمريكية سعت لتدمير الجيوش العربية التي تمتلك هذه العقيدة القومية مثلاً دمرت الجيش العراقي والليبي و كذلك تسعي لتدمير الجيش السوري كما دمرت الجيش اليمني بالإضافة أنها حاولت تدمير الجيش المصري إلا ان الجيش المصري تنبه لهذا المخطط ونتمنى أن يظل ويبقى متمسكاً بعقيدته العربية والقومية التي رباه عليها الزعيم الخالد جمال عبد الناصر .

* مثلما الجيش اليمني متماسكاً رغم ما حدث له هاهو الشعب اليمني متماسك وخرج يعبر عن رفضه للعدوان والوصاية السعودية كيف تقرأ شجاعة وقوة وصبر هذا الشعب اليمني العظيم ؟!

ما حدث يعتبر أسطورة أنه في ظل فراغ دستوري وعدم وجود رئيس جمهورية في اليمن وهنا لا أقصد عبدربه منصور هادي فولايته منتهية منذ 2014/2/21م  وهو ليس شرعياً بل مجرماً مطلوباً خصوصا بعد استدعائه للعدوان والذي قطع كل طرق عودته لليمن لو فني الشعب عن بكرة أبية .

* كيف تقرء فرار هادي الى السعودي وإصدار أوامر من السعودية وما مدى تطبيقها على أرض الواقع ؟!


هادي لم يعد يصدر أوامر هو فقط ومن غباءه يوقع على كل الطلعات الجوية و جرائم الحرب التي أرتكتب باليمن ،فحين يتم ملاحقة السعوديين على إرتكابهم لهذه الجرائم سوف يتنصلوا ويرموا بالتهمة عليه متعللين أنه وقع على كل طلعة وهذا غباء وحقده على الشعب .

* حزب المؤتمر الشعبي العام كان واضحاً وصريحاً واعلن منذ اليوم الأول رفضه للعدوان بينما نرى حزب الإصلاح أصدر بياناً مؤيداً للعدوان كيف تقرء موقف الإصلاح ؟!


طبعاً حزب الإصلاح بحكم أنه إمتداد بجماعة الإخوان المسلمين فهو لا يمتلك إنتماء وطني ونحن نعتبر جماعة الإخوان المسلمين عبارة عن جالية غير شرعية لتنظيم إرهابي، طبعاً البعض مغرر فيهم خصوصا وان الإصلاح كان لديه مهمة تبدء مع اولى الطلعات الجوية بحيث انهم يتحركوا على الأرض لكن بحكم أنهم أجبن من أن يقوموا بذلك خصوصا وانهم يعرفوا طبيعة  الشعب اليمني وحساسيته من التدخل السعودي بالذات، لو كان المشكلة داخلية كان من الممكن يحصل شيء بالإضافة ان هناك إختلاف داخل حزب الإصلاح نظراً لمعارضة البعض للعدوان  اما المتطرفين في هذا الحزب فمنهم من فر الى السعودية ومنهم من بقى في اليمن ونستيطع ان نقول أنهم انتهوا سياسياً وفقدوا احترام الشعب الى الأبد بهذه الخطوة التي أقدموا عليها .

* هناك اتهامات كثيرة من سياسين وناشطين حقوقين لحزب الإصلاح أنه كان وراء الإغتيالات المستمرة في اليمن .. ما دلالة ذلك ؟!

التيارات الدينية المتطرفة كحزب الإصلاح الذي يعتبر الحاضنة والمدافع عن القاعدة ولم نسمع منه يوماً يدين عمليات الإرهاب وذبج الجنود أبداً لانه لا يوجد من يدين أبناءه، وعندما كان يتم إلقاء القبض على بعض عناصر القاعدة  كان الإصلاح هو من يدافع عنهم في المحاكم  ويتوسط لهم ويعطي المبررات لهم .


* أريد أن أسئلك الأن حزب المؤتمر الشعبي العام يعاني من تصدعات خصوصا في ظل إعلان بعض القيادات ولاءها لهادي برأيك ما هو مصير هؤلاء؟!

أولا الإنسان اليمني مؤتمري بطبعه قبل أن ينظم إلى أي تنظيم أخر، لا مشكلة مع المؤتمر ولو رجعنا الى 2011 في ظل تلك الإنشقاقات كان البعض يتوقع أن المؤتمر سينهار، ولكن الحقيقة أن المؤتمر حزب كبير ولا يتأثر بتلك الأمور وكل ما انشقت عنه بعض الشخصيات يعتبر شيء من التطهير للحزب وتنظيف له من العناصر المدسوسة مثلما تطهر في 2011م من المحسوبين على الإخوان المسلمين هاهو اليوم يتطهر من المحسوبين على السعودية.

الأن المؤتمر لدية قيادة رائعة برئاسة الأمين العام عارف الزوكا الذي يقوم بتفعيل المؤتمر خصوصا ان الأمين العام السابق هادي كان خامل رغم مطالبته بأن يمتلك صلاحيات واعطيت له لكن الفاشل فاشل .


* هل تتوقع أن من اسباب هذا العدوان هو إعادة الفار علي محسن ومن على شاكلته لكي يظل للسعودية أياديها التي تثق بهم لزعزعة اليمن ؟!

طبعا السعودية منذ البداية قرارها قرار خاطئ بهذا التحرك والتوقعات التي كانوا يأملوا في تحقيقها مثل نجاح عدوانهم وكذلك إعادة هيمنتهم على اليمن وقراره السياسي ويعيدوا ادواتهم والخونة للتحكم بمصير الشعب اليمني، لكن تماسك الشعب اليمني والجيش والأمن افشل كل المخططات التي كانوا يريدونها وافشلوا عملية التجييش التي استعد بها الفارين سواءً من كان في تركيا أو في السعودية لخلخلة الوضع من الداخل .

ما تقييمك للموقف العسكري على الحدود خصوصا بعد ان سيطرة قبيلة صغيرة على موقع المنار الحدودي رغم كل الحشد الذي تتحدث عنه السعودية؟!

نتذكر جميعاً تصريحات السعودية بوجود اكثر من 150 الف جندي مجهزين بكل الأليات والإمكانيات البرية للإجتياح البري في الحدود اليمنية، وبالإضافة للامر الذي تم اصداره لقوات الحرس الوطني للإسناد والتدخل أيضا، ومع ذلك فشلوا فقط لانهم أجبن من أن يقوموا بأي تدخل بري، لذا كما قلت يوم امس على قناة الميادين واقول اليوم لا بد أن نبادر نحن في المعركة البرية ولا ننتظرهم حتى يبدؤها لإنهم اجبن من ان يتحركوا براً .


* كيف تصف قرار مجلس الامن الاخير بشأن اليمن ؟


في الحقيقة مجلس الأمن الدولي منذ إنشائه لم نرى ونسمع منه خيراً، وكذلك الأمم المتحدة بشكل كامل التي كرست العنصرية بإعطاءها حق الفيتو لخمس دول تتحكم بمصير العالم و كذلك موقف مجلس الأمن والأمم المتحدة من القضية الفلسطينية جعلنا نثق تماماً بانهم دوماً وأبداً يقفون مع الجلاد ضد الضحية، ولذا قرارات مجلس الأمن مجحفه بحق الأمة العربية ولذا يجب ان تعاد صياغة منظمة الأمم المتحدة بما يراعي شعوب العالم لأنه الأن يخدم فقط مصالح الدول المسيطرة على مجلس الأمن .


* انتم أبديتم استياء كبير  من مشاركة مصر في العدوان على بلادنا... برأيك ما إنعاكسة هذه المشاركة على مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين ؟!

في الحقيقة المشاركة المصرية كانت صادمة لنا ولو إعلامياً إنها مشاركة، لأن الشعب اليمني يكن لمصر كل حب وإحترام ويقدر تضحيات الشعب والجيش المصري منذ ايام عبد الناصر  في الثورة اليمنية وحرب التحرير ضد الإستعمار البريطاني ، بالإضافة أننا تربينا على المفاهيم القومية منذ أيام عبد الناصر، ولإننا ايضا دول حضارية لنا تاريخ قديم نحن ومصر وبلاد الشام والعراق ولذا السعودية تستهدف هذه الدول لان لديها عقدة نقص وتقوم بتدمير أثارها فالسعودية لديها عقدة من الأثار ولهذا تستهدف أثار العراق وسوريا وأخيراً في اليمن.


* يتحدث البعض عن تحالف بين أنصار الله وانصار الرئيس السابق .. أليس من المنطقي أن يتحالف الجميع ضد هذا العدوان الغاشم ؟!


من الطبيعي أن يكون هناك خلافات في الرؤى وخاصة في بلد مثل اليمن الذي يوجد فيه تنيظمات سياسية واحزاب وافكار مختلفة ولكن هذا كله لا يعني أن يصل بنا الإختلاف أن نتعامل مع الأجنبي الحقيقة العدوان هذا فرز فرز جيد وفضح من يتشدقون بالوطنية والقومية واليسارية والتقدمية، واشباه المثقفين واشباة التقدميين يقفون مع اشباه الرجال وهذا مفارقة عجيبة، الحقيقة العدوان هذا فرزت والمفترض ليس انصار الله وانصار المؤتمر والرئيس السابق يقفوا لوحدهم يفترض ان يصطف  كل المكونات السياسية و  اليمنيين جميعاً مع الجيش والأمن فهذه المعركة مصرية نكون أو لا نكون ، أما نكون دولة يمنية ذات سيادة وعدالة وكرامة وعزة أو نكون تابعين للسعودية.


* الأن يتحدثوا عن إعادة الأمل ما المقصود بها  .. وهو تغيير لعاصفة الحزم إلى إعادة الأمل ؟!

مع من ؟!  هل مع رياض ياسين ؟! المطلوب الأن ان المكونات السياسية الموجود في اليمن  تعمل على إيجاد قيادة سياسية تخاطب العالم باسم اليمن يوباسم هذا الشعب وتوضح الأمور للعالم لا يمكن أن يكون هادي من يمثل اليمن ومن الرياض !!  وتشكيل حكومة أمر واقع لانك انت موجود على الارض عليك أن تشكل حكومة وتفرض الأمر، خصوصا وان الجميع كان يتحاور في صنعاء برعاية بنعمر الذي رحل غير مأسوف عليه لانه هو من أوصلنا لهذا الأمر، خصوصا في ظل مماطلة بعض الأحزاب ومزايدتها لكسب مزيداً من الوقت للتحضير لهذا العدوان الأن على اللجنة الثورية العليا ان تعلن البدء في الحوار اليمني اليمني من حيث انتهى وتشكل حكومة مع المكونات الموجوده على الأرض في الداخل اليمني .


* اذا تحدثنا عن دور الإعلام خصوصا ذلك الذي يزين العدوان ويبرر لقتل أبناء الشعب اليمني وتدمير الجيش والمؤسسات والنبى التحتية.. ما تعليقكم على ذلك  ؟!


لا يوجد اي عدوان جميل، لو صرفنا النظر عن قتل الشعب مثلا ً .. من أعطى المبرر للعدوان السعودي في إستهداف المؤسسة العسكرية وقتل الجنود ؟! لماذا الإعتداء على الجيش اليمني، حتى أنصار الله من أعطى للسعودية ان يعتدوا عليهم، هم بعدوانهم هذا لم ينتظروا حتى قرار دولي .


*  كيف تنظر لخشية المملكة من قيام شعوب عربية حرة ترفض الوصاية والتبعية ؟!


الحقيقة أن العدوان هذا أوجد شرخ عميق جداً في العلاقة والنسيج الإجتماعي في الجزيرة العربية خصوصا بين الشعب اليمني والنظام في المملكة السعودية، وإذا كان هناك بعض الأشخاص يحملون بعض الإحترام للسعودية فالعدوان الأخير هذا قطع ما تبقى من ذلك الإحترام بإستثناء العملاء, الأن لا يوجد شيئ أسمه الحياد في ظل العدوان على اليمن إما مع اليمن أو مع دول العدوان .


* القاعدة تسوق لنفسها على انها حامية للهوية السنية .. هل نحن أمام جبهة عالمية للجهاد كما عملت السعودية في سوريا ؟!

هذا هو المخطط الذي تشتغل عليه السعودية وتريد الزج باليم فيه رغم معرفتهم ان اليمن لا يوجد لديه هذا الفكر ( سني - شيعي ) رغم محاولاتهم اليوم فرض ذلك بالقوة وتصوير أنصار الله بأنهم شيعه بل وصل بهم الامر ان يصوروا الشعب اليمني الذي هو اصل العروبة أنهم مجوس، وهذه مصطلحات غبية تنطلق من اناس جهله متاثرين بالفكر الطفيلي  الوهابي .


* الجيش واللجان الشعبية وجهوا صفعة قوية لنظام أل سعود وذلك بالقضاء على ادواتهم في الداخل اليمني من القاعدة وغيرها .. ما قرائتك لذلك؟



طبعا من ضمن اهداف العدوان عندما لاحظ النظام السعودي ادواته بدأت تنهار سواء في عمران وصنعاء وصولاً إلى هروب كل القيادات المحسوبة عليه وكذلك محاصرة هادي في عدن ثم هروبه، وكذلك ملاحظتهم ان القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية تحقق إنتصارات على تنظيم القاعدة هنا تأكدت أن أدواتها وذراعها في اليمن ستقطع وتبتر لذا تدخلت، و الحقيقة السعودية لم تتدخل في حرب مباشرة في اي قطر عربي بل ترسل أدواتها القذرة من القاعدة والإرهابيين في العراق في سوريا في ليبيا في  اليمن  وفي نيجريا والصومال، وما تدخلها المباشر في اليمن إلا إنقاذاً لتلك العناصر من الهلاك المحتوم ، ولو تسألنا عن عدم وجود طلعات جوية في المكلا رغم سيطرة القاعدة والمليشيات الإرهابية  عليها خصوصا وان السعودية تتحدث عن ان عملياتها في اليمن تأتي لحفظ الأمن والإستقرار في اليمن ؟! فقط لأن تلك هي أدواتها ولذا السعودية تدافع عن أدواتها القذرة في اليمن .


ما تقييمك لتصريحات العسيري وطمأنته لشعب السعودية بأن لا يتفاجئوا وان لديهم قوة ستفاجئ العالم حد قوله .. كيف تقرأ هذا الخوف الذي تعيشه المملكة ؟!



الحقيقة أن الجبان يبقى جبان مهما امتلك من سلاح، لذا لو لاحظنا خلال العدوان من الذي قام بالنزوح وإغلاق المطارات والمدارس على الحدود، من طلب الناس للتجنيد واصدروا الفتاوى لأجل ذلك، بل ودفعوا الملايين في سبيل ذلك، نحن الشعب اليمني يتطوع وهناك اكثر من مليون ومائتين الف متطوع متسعدين للذهاب للجبهة، الأن اصبح هناك ضغط شعبي كبير على القيادات الموجودة في صنعاء للرد، ولذا على القيادة في صنعاء ان تدرس ذلك بتأني وان توازن بين الموقف الخارجي والضغط الداخلي .




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS