آخر الأخبار
 -  قال الناطق باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي في حديث لقناة RT تعليقا على الغارات المصرية شرق ليبيا إن مصر مارست حقها الشرعي في الدفاع عن مواطنيها في الخارج.

الثلاثاء, 17-فبراير-2015 - 09:55:13
الاعلام التقدمي- وكالات -
 قال الناطق باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي في حديث لقناة RT تعليقا على الغارات المصرية شرق ليبيا إن مصر مارست حقها الشرعي في الدفاع عن مواطنيها في الخارج.
وشن الطيران الحربي المصري سلسلة غارات استهدفت مواقع لتنظيم داعش في مدينة درنة شرق ليبيا، وذلك بمشاركة مقاتلات ليبية، ردا على إعدام  مسلحي التنظيم في لبيبا 21 قبطيا مصريا بطريقة وحشية.

وأكد عبد العاطي، الاثنين 16 فبراير/شباط، أن مصر مارست حقها الشرعي الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة في حماية مواطنيها بالخارج بعد "الحادث البشع الذي قامت به مجموعة من القتلة والمرتزقة والمجرمين ضد الأبرياء".
وأشار إلى أن موقف الحكومة الليبية الشرعية يدعم العمليات المصرية وأن هناك تنسيق معها.

وأضاف أن هناك تنظيمات إرهابية تسيطر على مناطق شاسعة في ليبيا وهو ما يحتم العمل على الدفاع عن المصالح المصرية وعن المصريين ،واشار عبدالعاطي إلى اتصال موسكو بالقاهرة وتعزيتها واستعداد روسيا لتقديم الدعم لمصر في مجابهة الارهاب، واصفا ذلك بالأمر المهم.

وكانت الخارجية المصرية قد أصدرت بيانا أكدت فيه حقها الأصيل والثابت في الدفاع الشرعي عن النفس وحماية مواطنيها في الخارج ضد أي تهديد وفقاً لنصوص ميثاق الأمم المتحدة التي تكفل للدول فرادى وجماعات حق الدفاع الشرعي عن النفس.

وأضاف البيان الصادر، أنه قد تم تشكيل خلية أزمة فورية بالقطاع القنصلي بمقر وزارة الخارجية، وإيفاد لجنة قنصلية دائمة، والتنسيق مع السلطات في عدد من الدول الشقيقة المجاورة لليبيا في إطار تقييم الموقف وتداعياته.

كما جاء في البيان أن مصر تطالب دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، والذي تشارك فى عضويته، بتحمل مسئوليتها لدعم مصر السياسي والمادي واتخاذ الإجراءات الكفيلة لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي وباقي التنظيمات الإرهابية المماثلة على الأراضي الليبية لما تمثله من تهديد واضح للأمن والسلم الدوليين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)