- 

توقعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) اليوم الاثنين أن يرتفع معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي في المنطقة العربية خلال العام الجاري إلى 9ر3 في المائة, بعدما سجل تراجعا من 3.3 في المائة عام 2013م الى 2.6 في المائة عام 2014م......

الثلاثاء, 20-يناير-2015 - 07:13:14
الاعلام التقدمي -


توقعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) اليوم الاثنين أن يرتفع معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي في المنطقة العربية خلال العام الجاري إلى 9ر3 في المائة, بعدما سجل تراجعا من 3.3 في المائة عام 2013م الى 2.6 في المائة عام 2014م.

وقال رئيس التنمية الاقتصادية والعولمة في (اسكوا) محمد مختار الحسن في مؤتمر صحفي عقده لإطلاق تقرير الحالة والتوقعات الاقتصادية في العالم لعام 2015 إن "الناتج المحلي الإجمالي تباطأ من3.3 في المائة في عام 2013 إلى 2.6 في المائة في عام 2014 بسبب الشكوك حول التوترات الجيوسياسية في المنطقة".. متوقعا أن يعود ويرتفع بنسبة 3.9 في المائة خلال العام الجاري.

وذكر الحسن أن السياسات المالية النشطة التي تعتمدها دول مجلس التعاون الخليجي المدعومة باحتياطات مالية كبيرة اضافة الى ثبات مستوى انتاج النفط الخام للمصدرين العرب وتزايد الطلب الخارجي من شرق وجنوب آسيا ستدعم النمو الاقتصادي في المنطقة بشكل ايجابي رغم الانخفاض الكبير الذي اصاب اسعار النفط.
كما توقع أن تشهد الاقتصادات غير المصدرة للنفط في المنطقة وخاصة لبنان والأردن "ضعفا في آفاق النمو".. مشيراً إلى أن هذا الأمر "ناتج جزئيا عن الآثار السلبية للصراعات العسكرية في البلدان المجاورة".

يشار إلى أن تقرير الحالة والتوقعات الاقتصادية في العالم لعام 2015 تعده سنوياً كل من إدارة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية في الأمم المتحدة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) واللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة بما فيها (اسكوا) ومنظمة السياحة العالمية.

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS