آخر الأخبار
 - 

أعلن فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الغارة الإسرائيلية في القنيطرة انتهاك لاتفاقية فك الاشتباك الموقعة بين سوريا وإسرائيل.......

الثلاثاء, 20-يناير-2015 - 06:50:26
الاعلام التقدمي -


أعلن فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الغارة الإسرائيلية في القنيطرة انتهاك لاتفاقية فك الاشتباك الموقعة بين سوريا وإسرائيل.
وقال حق في مؤتمر صحفي في نيويورك الاثنين 19 يناير/كانون الثاني: "لاحظت قوات الأمم المتحدة يوم 18 يناير/كانون الثاني، مروحيتين في منطقة الفصل بين القوات، ونعتبر ذلك انتهاكا لاتفاقية فك الاشتباك الموقعة بين سوريا وإسرائيل عام 1974".

كما نوه المتحدث بأن القوة الدولية في الجولان رصدت كذلك طائرتين من دون طيار تحومان في المنطقة قبل ساعة من الغارة.
وأوضح أن القوات الدولية "شاهدت طائرتين من دون طيار قادمتين من الجهة ألفا (إسرائيل) اجتازتا خط وقف إطلاق النار. وبعد ساعة شاهدت الدخان يرتفع من اتجاه الموقع 30" حيث موقع التفجير في الأراضي السورية.

وطالب المسؤول الأممي الأطراف بالهدوء مؤكدا "ندعو إلى التزام الهدوء في المنطقة التي تشهد بالفعل حالة من التوتر، ولا نعرف مصدر المروحتين المغيرتين، لكننا نعتبر أن تلك الغارة هي انتهاك لاتفاقية فك الاشتباك لعام 1974"، ملمحا الى إسرائيل.

يذكر أن هذه الاتفاقية تلزم الطرفين السوري والإسرائيلي بوقف إطلاق النار في البر والبحر والجو، والامتناع عن جميع الأعمال العسكرية تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 338 الصادر في أكتوبر/تشرين الأول 1973.

ووقعت سوريا وإسرائيل في جنيف الاتفاقية في 31 مايو/أيار عام 1974 بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي آنذاك.
يذكر أن الغارة الإسرائيلية يوم الأحد أوقعت ستة قتلى إيرانيين بينهم جنرال، وستة قتلى من حزب الله بينهم قادة بارزين.

المصدر: RT + وكالات
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)