آخر الأخبار
 - قال مصدر في لجنة صياغة الدستور إنه سيتم الإنتهاء من مراجعة وإقرار مسودة الدستور الجديد قبيل نهاية ديسمبر الجاري 2014م.

الخميس, 25-ديسمبر-2014 - 08:37:14
الإعلام التقدمي - صنعاء -
قال مصدر في لجنة صياغة الدستور إنه سيتم الإنتهاء من مراجعة وإقرار مسودة الدستور الجديد قبيل نهاية ديسمبر الجاري 2014م.

ونقل موقع وزارة الدفاع عن المصدر: "إن مسودة الدستور ستكون جاهزة الاثنين المقبل، وان اللجنة ستعود من الإمارات العربية المتحدة الى صنعاء الثلاثاء المقبل لتسليم المسودة للهيئة الوطنية لمراقبة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني لمناقشته وتقديم الملاحظات حولها."

وأشار المصدر إلى انه لم يتبقى من المسودة سوى المراجعة النهائية للمواد المتعلقة بالأحكام الختامية وتعديل الدستور والعدالة الانتقالية.. وقال: "إنه سيتم عرض المسودة على الشعب من خلال وسائل الإعلام المختلفة والمواقع الالكترونية لمدة ثلاثة أشهر ومن ثم تلقي الملاحظات حولها."

ويعيش اليمن مرحلة انتقالية منذ ثلاثة أعوام إبان الأحداث التي عصفت بالبلد في العام 2011م، ليتم تسليم السلطة للرئيس الانتقالي عبدربه منصور هادي، من سلفه الرئيس علي عبدالله صالح بعد توقيع الأطراف السياسية على المبادرة الخليجية.

ومنح البرلمان اليمني، الحكومة مؤخراً، ثقته، بعد التزام رئيسها المهندس خالد بحاح، بتنفيذ ملاحظات وتوصيات النوّاب، حول برنامجها والتي جاء إنجاز الدستور والتهيئة لانتخابات عامة على رأس تلك التوصيات.

ومساء الأربعاء، حذرت جماعة أنصار الله من محاولات الانقلاب على مضامين اتفاق السلم والشراكة.

وأكد بيان صادر عن المجلس السياسي – تلقته وكالة "خبر"- رفضه "الالتفاف على ما يتعلق بمعالجة شكل الدولة التي يحاول البعض اليوم فرض خيار الستة الأقاليم في نصوص الدستور الجديد في عملية انقلاب واضحة على البند العاشر من اتفاق السلم والشراكة الوطنية."- حسب البيان.

وفي وقت سابق أصدر سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة بياناً عبروا فيه عن القلق من بطء التقدم في الإعدادات الخاصة بالممارسة الديمقراطية باتجاه إقرار السجل الانتخابي وإجراء الانتخابات العامة والاستفتاء على الدستور وكذا ما يتعلق ببعض بنود اتفاق السلم والشراكة وما يتعلق منها بالتوافق على دستور جديد إضافة إلى الترتيبات الأمنية والتواجد المسلح للجماعات.

وقال البيان: إن سفراء مجموعة الدول العشر تكررت دعواتهم منذ التوقيع على اتفاق السلم والشراكة الوطنية في 21 سبتمبر الى التنفيذ الكامل والعاجل للاتفاق وذلك في خطابات عامة وكذلك محادثات خاصة مع جميع الأطراف التي وقعت عليه.

واكد بيان سفراء العشر أن قناعتهم مستمرة، بأن مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية وما تبعها من مخرجات الحوار الوطني تشكل خارطة الطريق الأكثر مصداقية لتحقيق التطلعات اليمنية لبناء دولة توفر الأمن والاستقرار، والعدل والتنمية، والمساواة والفرص لكامل شعبها.

 
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)