- يصل إلى القاهرة، الاثنين، وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون

الاثنين, 21-يوليو-2014 - 11:36:47
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -
يصل إلى القاهرة، الاثنين، وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لإجراء محادثات حول وقف إطلاق نار في غزة، حيث قتل أكثر من 500 فلسطيني منذ بدء الهجوم الإسرائيلي قبل 14 يوما.

وأبلغ أوباما رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بزيارة كيري إلى القاهرة، خلال مكالمة هاتفية، هي الثانية بينهما في غضون 3 أيام، بحسب ما أفاد البيت الأبيض في بيان.

وأكد بيان الرئاسة الاميركية أن "الرئيس شدد على أن الولايات المتحدة تعمل بتعاون وثيق مع إسرائيل، والشركاء الإقليميين، من أجل التوصل لوقف فوري لإطلاق النار".

وأوضح البيت الأبيض أن كيري سيسعى إلى التوصل إلى "وقف فوري للأعمال العدائية، استنادا إلى العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في نوفمبر 2012"، مؤكدا على ضرورة حماية حياة المدنيين "في غزة وفي إسرائيل".

وقالت الخارجية الأميركية إن كيري سيتباحث مع مسؤولين من مصر ودول أخرى، في سبل وقف النزاع الدائر في قطاع غزة، مؤكدة أن كيري يدعم المبادرة المصرية للتهدئة في القطاع.

كما يصل الأمين العام للأمم المتحدة إلى القاهرة، الاثنين، بحسب ما أعلنت، الأحد، وزارة الخارجية المصرية، التي أكدت أنه سيلتقي الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ووزير خارجيته، سامح شكري.

وبدأ بان، الأحد، جولة في المنطقة بزيارة للدوحة، بحث خلالها وقف إطلاق النار مع وزير الخارجية القطري، خالد العطية، كما اجتمع مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

ودان بان "العمل الفظيع" الذي قامت به إسرائيل في حي الشجاعية بغزة، داعيا إياها إلى ممارسة "أقصي درجات ضبط النفس".

وقبل القاهرة سيتوجه الأمين العام للأمم المتحدة إلى الكويت، كما أن جولته تشمل كذلك القدس، ورام الله، وعمان.

وكانت حركة حماس قد رفضت مبادرة مصرية لوقف إطلاق النار، مؤكدة أنها لا تضمن رفع الحصار عن قطاع غزة، وهو أحد مطالبها الرئيسية.

وتطالب حماس بفتح المعابر بين غزة وإسرائيل، وكذلك بفتح معبر رفح الذي يربط القطاع بمصر، وبإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS