آخر الأخبار
 - عقد البرلمان العراقي المنتخب حديثا أولى جلساته، الثلاثاء، في الوقت الذي يواجه فيه النواب ضغطا لتشكيل حكومة جديدة لمواجهة "المسلحين المتشددين"..........

الثلاثاء, 01-يوليو-2014 - 12:28:54
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -

عقد البرلمان العراقي المنتخب حديثا أولى جلساته، الثلاثاء، في الوقت الذي يواجه فيه النواب ضغطا لتشكيل حكومة جديدة لمواجهة "المسلحين المتشددين".
ورأس مهدي الحافظ، أكبر أعضاء البرلمان سنا، الجلسة الافتتاحية، التي حضرها 255 نائبا من أصل 328.

وأغلقت السلطات العراقية الطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء في بغداد، لتأمين جلسة البرلمان، التي تعقد لأول مرة بعد الانتخابات التشريعية.
ومن المقرر أن تشهد الجلسة أداء اليمين الدستورية لأعضاء المجلس الجدد، وكذلك اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه، ومحاولة الاتفاق على اسم رئيس الوزراء.

من جانبه، أكد زعيم تيار الإصلاح العراقي، إبراهيم الجعفري، أن التحالف الوطني لم يتفق على مرشح لرئاسة الوزراء.
وأضاف الجعفري أن ائتلاف دولة القانون متمسك برئيس الحكومة نوري المالكي، لافتا إلى أن التيار الصدري والمجلس الأعلى يرفضان تجديد الولاية الثالثة للمالكي، ولديهم مرشحون لهذا المنصب. 

ويُعد التحالف الوطني العراقي الكتلة البرلمانية الأكبر، حيث يتكون من عدة ائتلافات شيعية، هي ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي وحصل على 92 مقعدا.
والمجلس الإسلامي الأعلى بزعامة عمار الحكيم بـ28 مقعدا، والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر وحصل على 34 مقعدا، وحزب الإصلاح بزعامة إبراهيم الجعفري وحصل على 6 مقاعد.

ويشغل نواب التحالف الوطني 180 مقعدا من أصل 328 مقعدا وهو مَعني قبل غيره بتشكيل الحكومة وفقا للدستور العراقي.
وكانت قيادات القوى السنية في البرلمان العراقي طالبت التحالف الوطني العراقي كبرى الكتل البرلمانية بتسمية مرشحه لمنصب رئيس للوزراء قبل عقد جلسة البرلمان الجديد الأولى.

والقوى السنية في البرلمان العراقي وهي العربية بزعامة صالح المطلك، ولها 10 مقاعد وديالى هويتنا التي يرأسها سليم الجبوري، 5 مقاعد، ومتحدون للإصلاح برئاسة أسامة النجيفي، ولها 23 مقعدا، والوفاء للأنبار برئاسة قاسم الفهداوي، ولها 3 مقاعد. 
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)