آخر الأخبار
 - خلصت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة، إلى أن شحنة صواريخ وأسلحة أخرى ضبطتها إسرائيل جاءت من إيران، ما يمثل خرقا لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على طهران، حسب تقرير سري حصلت "رويترز" عليه الجمعة.......

السبت, 28-يونيو-2014 - 18:24:50
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
خلصت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة، إلى أن شحنة صواريخ وأسلحة أخرى ضبطتها إسرائيل جاءت من إيران، ما يمثل خرقا لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على طهران، حسب تقرير سري حصلت "رويترز" عليه الجمعة.
وتأتي هذه النتيجة قبل أيام من جولة أخرى من مفاوضات تعقد في جنيف بين إيران والقوى العالمية الست، تهدف إلى الوصول إلى اتفاق من شأنه أن يلغي تدريجيا العقوبات الدولية المفروضة على طهران، بما في ذلك حظر الأسلحة مقابل فرض قيود على برنامج إيران النووي الذي يقلق الغرب.

ورغم ما أعلنته إسرائيل بأن الأسلحة المضبوطة كانت متجهة إلى غزة، وهو اتهام رفضته حركة حماس، قال الخبراء إن الأسلحة كانت مرسلة إلى السودان.
ولم يتكهن الخبراء في التقرير عن سبب إرسال هذه الأسلحة إلى السودان، علما بأن مصادر دبلوماسية واستخباراتية غربية قالت لـ"رويترز" إن السودان عمل في الماضي كممر لإرسال السلاح الإيراني لمناطق آخرى في إفريقيا، علاوة على قطاع غزة.

وقال الخبراء إن بعثة إسرائيل في الأمم المتحدة بعثت برسالة إلى لجنة عقوبات إيران بالأمم المتحدة في 13 مارس، الشهر الذي ضبطت به إسرائيل الأسلحة، بشأن "نقل صواريخ وقذائف مورتر ومواد متصلة من إيران إلى السودان".
ولم يشر تقرير لجنة الخبراء بشأن إيران التابعة لمجلس الأمن الدولي المؤلف من 14 صفحة، إلى قطاع غزة بوصفه إحدى الوجهات المحتملة للأسلحة التي أخفيت في 20 صندوقا في سفينة كانت ترفع علم بنما.

وتوصل خبراء الأمم المتحدة إلى هذه النتيجة بعد التحقيق في القضية وفحص الشحنة المضبوطة والوثائق المتعلقة بالشحنة التي سافرت من ميناء بندر عباس الإيراني إلى ميناء أم قصر العراقي، ومن هناك في اتجاه بور سودان، إلا أن البحرية الإسرائيلية اعترضت السفينة في البحر الأحمر قبل أن تصل إلى السودان.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)