آخر الأخبار
 - تتقدم القوات العراقية منذ صباح السبت براً باتجاه مدينة تكريت، التي يسيطر عليها مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، مدعومة بغطاء جوي كثيف.......

السبت, 28-يونيو-2014 - 18:17:02
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
تتقدم القوات العراقية منذ صباح السبت براً باتجاه مدينة تكريت، التي يسيطر عليها مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، مدعومة بغطاء جوي كثيف.
وأفاد قائد عمليات سامراء الفريق صباح الفتلاوي بأن عملية لتطهير مدينة تكريت، شمال العاصمة العراقية، من مقاتلي تنظيم الدولة انطلقت فجراً، وأن قوات أمنية من النخبة، وقوات مكافحة الإرهاب معززة بالدروع والدبابات والمشاة، انطلقت من سامراء صوب تكريت، مسنودة جواً.

وكان الطيران الحربي العراقي شن في وقت سابق غارات جوية على مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، استهدفت حماية القوات العراقية التي تسيطر على جامعة تكريت، وفقاً لما ذكرته مصادر عسكرية عراقية.
وأضافت المصادر أن الجيش العراقي عزز قواته حول المدينة استعداداً لتنفيذ عملية ضد المجموعات المسلحة التي مازالت تسيطر عليها.

طلعات فوق العراق

من ناحية ثانية، أفاد مراسلنا في العراق بأن طائرة من دون طيار، قصفت مواقع غربي مدينة الموصل.
وأوضح أن المناطق المستهدفة في المدينة هي جامع المفتي في منطقة الشفاء، ومقر مديرية شرطة نينوى، وجامع الأغوات في وسط مدينة الموصل، ومنطقة النبي شيت.

كما أفاد بأن قوات البشمركة الكردية أغلقت الطريق الواصل بين الموصل وكل من أربيل ودهوك.
يأتي ذلك بعد تصريحات صدرت عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، بأن الجيش الأميركي يقوم بتسيير طلعات جوية فوق أجواء بغداد، بهدف استطلاع الأوضاع الأمنية.

وقال السكرتير الصحفي للبنتاغون الأميرال جون كيربي إن تسيير هذه الطلعات، التي تنفذها طائرات من دون طيار وأخرى بطيار، جاء بناء على طلب من الحكومة العراقية.
وأوضح أن بعض هذه الطائرات مزود بأسلحة بهدف حماية القوات الأميركية العاملة هناك، مشيراً إلى أن بلاده كانت قد أرسلت مؤخراً مستشارين عسكريين سيعملون خارج حدود السفارة الأميركية في بغداد.

وشدد كيربي على أن هذه العملية تهدف إلى حماية الدبلوماسيين والقوات الأميركية في العراق، مؤكداً أن الطلعات الجوية لطائرات الاستطلاع "بدأت قبل يومين".
وقال كيربي إن العراق طلب 800 صاروخ هيلفاير جو-أرض، الذي يمكن الطائرات المروحية من استهداف الدبابات وغيرها من المركبات المدرعة، بالإضافة الى مئات من صواريخ هيلفاير التي ستسلم للبلاد في الأسابيع المقبلة.

خطة حماية بغداد

كما عززت الشرطة العراقية من انتشارها وإعادة تمركزها في مواقع عدة شمالي بغداد، بهدف تمشيط المنطقة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.
وتمركز أفراد الشرطة على طول الطرق الرئيسية وفي خنادق دفاعية، وبحوزتهم مجموعة من الأسلحة، بما في ذلك قاذفات صواريخ، استعدادا لهجمات محتملة من قبل مقاتلي التنظيم المسلح.

وتعتبر الطرق الرئيسية في شمالي بغداد أحد الأهداف الرئيسية لتنظيم دولة العراق والشام لأنها تمكنهم من محاولة التقدم نحو العاصمة والمدن الواقعة إلى جنوبها.

قتلى باشتباكات

وفي وقت لاحق السبت، قال مصدر عسكري عراقي إن 20 جندياً وشرطياً قتلوا في اشتباكات مع مسلحين جنوب غربي بغداد.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)