آخر الأخبار
 - قال مسؤول في وزارة التخطيط اليمنية، إنّ الحكومة ستوقع غداً الأربعاء، خمس اتفاقيات تمويل لمشروعات خدمية، مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة إجمالية 204 مليون دولار....

الأربعاء, 25-يونيو-2014 - 07:43:08
مركز الإعلام التقدمي -
قال مسؤول في وزارة التخطيط اليمنية، إنّ الحكومة ستوقع غداً الأربعاء، خمس اتفاقيات تمويل لمشروعات خدمية، مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة إجمالية 204 مليون دولار.

وأضاف المسؤول في تصريحات ل "لعربي الجديد" اليوم، أنّ وفداً حكومياً برئاسة وزير التخطيط، محمد السعدي، سيزور الرياض، الأربعاء، للتوقيع مع الصندوق السعودي تمويل مشروعات بنية تحتية لقطاعات الكهرباء والمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة صنعاء بقيمة 67 مليون دولار، فضلاً عن 81 مليون دولار لتمويل برنامج للصادرات.

وبحسب المسؤول، فإنّ الاتفاقيات تتضمن تمويلاً إضافياً لكلية الطب بجامعة تعز، وسط اليمن، بقيمة 9 ملايين دولار، ومنحة بقيمة 5 ملايين دولار، لتمويل تجهيزات خاصة ببعض الكليات في الجامعات اليمنية.

وتشمل الاتفاقيات تمويل 15 عيادة طبية متنقلة بقيمة 42 مليون دولار، ضمن مشروع "فاعل خير" الذي يشرف البنك الإسلامي للتنمية على تنفيذه.
 
ووقع اليمن، أمس الإثنين، على اتفاقية تنفيذ الجزأين، الأول والثاني، من المرحلة الأولى لمشروع الطريق الاستراتيجي الدولي السريع، الذي يربط مدينة عدن، جنوبي البلاد، بمدينة صعدة، على الحدود السعودية شمالاً، والبالغ تكلفته نحو 477 مليون دولار، بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية يصل إلى 80%.
 
ويعاني اليمن من شحة المشاريع التنموية والخدمية، نتيجة عدم تسلمه جزءاً كبيراً من تعهدات المانحين، بعد مضي عامين، لأسباب يعود معظمها إلى شروط صندوق النقد الدولي التي تتضمن إجراءات تقشفية مثل تقليص الدعم.
 
ويعاني اليمن عجزاً كبيراً في موازنته العامة للعام الحالي، كما يعاني ارتفاع الديْن العام للبلاد، وتراجعاً في الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي، إضافة إلى ازمات إنسانية اتسعت رقعتها على نطاق واسع خلال العام الجاري شمال البلاد وجنوبه.
 
ويعيش ثلث سكان اليمن البالغ عددهم 25 مليون نسمة على أقل من دولارين في اليوم، وتقدر البطالة بحوالي 35%، في حين تصل هذه النسبة بين الشباب إلى 60%.
ويحتاج اليمن إلى 11.9 مليار دولار لمعالجة المشاكل التي تعصف به، حسب تقارير
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)