آخر الأخبار
 - نصت قرارات فريق الحقوق والحريات، المتضمنة في وثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، على كفالة الدولة للحقوق والحريات الإعلامية والصحفية والرأي وتملك الوسائل كحق مكفول وبمجرد الإخطار........

الأربعاء, 25-يونيو-2014 - 10:25:36
مركز الإعلام التقدمي -
نصت قرارات فريق الحقوق والحريات، المتضمنة في وثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، على كفالة الدولة للحقوق والحريات الإعلامية والصحفية والرأي وتملك الوسائل كحق مكفول وبمجرد الإخطار.
 ومنعت القرارات, في الوثيقة النهائية لمؤتمر الحوار الوطني التي رفع مجلدها الكبير الرئيس عبدربه منصور هادي، في فعالية اختتام المؤتمر مطلع العام الجاري، كأهم وثيقة سياسية شاملة ينجزها اليمنيون، كما قال الرئيس غير مرة, منعت الدولة والسلطات من تعليق ووقف وإغلاق وسيلة إعلامية إلا بحكم قضائي بات.
 
وفيما يلي البنود والقرارات المتعلقة بالحقوق والحريات الإعلامية، خصوصاً, التي جاءت ضمن قرارات فريق الحقوق والحريات المثبت في وثيقة المخرجات:
62- حرية الفكر والرأي مكفولة ومن حق كل فرد التعبير عن رأيه بالقول أو بالكتابة أو بالتصوير أو الرسم أو الأشارة أو غير ذلك من وسائل النشر والتعبير .
 
63- لايجوز حبس شخص أو صحفي على ذمة رأي، كما لايجوز إكراه أي فرد على البوح بآرائه وأفكاره وقناعته بأي شكل من الأشكال .
 
64-حقوق الملكية الفكرية للأفراد والمؤسسات مصانة بقوة الدستور .
 
65-الحصول على المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق والإفصاح عنها وتداولها حق تكفله الدولة لكل مواطن، وينظم القانون قواعد ايداع الوثائق العامة وحفظها والاطلاع عليها .
 
66- من حق الافراد والمؤسسات والجمعيات والأحزاب امتلاك واطلاق وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية بمجرد الاخطار.
 
67- يحظر وقف او اغلاق او مصادرة الصحف أو المطبوعات أو وسائل الاعلام الاخرى الا بحكم قضائي بات.
 
86- تلتزم الدولة انشاء مجلس اعلى مستقل للاعلام المقروء والمسموع والمرئي والالكتروني بديلا عن وزارة الاعلام، يعتمد على المهنية والكفاءة ويضم ممثلين للهيئات والشخصيات الثقافية والعلمية ونقابة الصحفيين، يتولى تنظيم شئون المهنة.
 
69- ترشيد الفتوى واناطتها بدار افتاء مستقل يستوعب التنوع الفقهي والمذهبي في اليمن ممن تتوفر فيهم شروط الفتيا من اهل الاختصاص، مع الفصل الدقيق بين ماهو اختصاص القضاء وماهو من اختصاص دار الافتاء .
 
70- اعادة النظر في كادر الاعلاميين من حيث الراتب والتآمين الصحي والاجتماعي بما يضمن لهم العيش الكريم ويحافظ على كرامتهم واستقلاليتهم وحياديتهم (توصية).
 
71-تدعم الدولة الفنون بمختلف انواعها .
 
72-تلتزم الدولة انشاء مجلس اعلى للفنون، يتكون من علماء مختصين يكون مستقلا مالياً وادارياً .
 
73- انشاء أكاديمية عليا للفنون بمختلف اشكالها.
 
74- ترعى الدولة الفنانين من حيث التأهيل والتوظيف والتأمين الصحي والاجتماعي وتوفر الميزانية لذلك (توصية).
 
75- اعادة مادة الموسيقى في المدارس كما كانت في السابق (توصية ).
 
 
وكانت أروى عثمان، رئيس فريق الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار الوطني، استنكرت اقتحام وإغلاق قناة "اليمن اليوم" الفضائية من قبل أفراد الحماية الرئاسية، يوم الأربعاء 11 يونيو بصنعاء. وقالت: إن ما حدث يُعد انقلاباً ضد مخرجات الحوار الوطني ومخرجات فريق الحقوق والحريات خاصة.
 
وقالت أروى عثمان: إنه "لا يحق لرئيس الجمهورية، ولا لرئيس الوزراء، ولا لأي جهة أياً كانت منزلتها وقداستها، أن تغلق أي مؤسسة إعلامية تحت أي مبرر كان.. غير المؤسسة القضائية المخولة.. عدا ذلك يعد جرماً فاضحاً ضد الحقوق والحريات، وحرية الفكر والصحافة والإعلام".
 
وأضافت، في صفحتها بالفيس بوك: "وما حدث لـ(اليمن اليوم) جريمة.. وتدخل ضمن المكايدات والانتقامات والصفقات القذرة".
 
وتابعت أروى عثمان: "ما حدث لـ"اليمن اليوم" انقلاب ضد مخرجات الحوار الوطني، وضد مخرجات فريق الحقوق والحريات خاصة".
 
مضيفة: "نطالب بإعادة فتح القناة، وأن يقدم لها ولطاقمها الاعتذار، وإن كان لديكم قضية معها كأن تكون قناة محرضة.. فهناك مؤسسات خاصة بذلك".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)