آخر الأخبار
 -  قالت وزارة الخارجية في اليمن أنها تتابع باهتمام عبر الدائرة القنصلية والمغتربين والقنصلية العامة لليمن بجدة أوضاع المواطنين اليمنيين الموقوفين في مركز الشميسي بالمملكة العربية السعودية في ضوء الأحداث التي شهدها المركز مساء أمس الأول......

الثلاثاء, 04-مارس-2014 - 07:55:27
مركز الإعلام التقدمي -
 قالت وزارة الخارجية في اليمن أنها تتابع باهتمام عبر الدائرة القنصلية والمغتربين والقنصلية العامة لليمن بجدة أوضاع المواطنين اليمنيين الموقوفين في مركز الشميسي بالمملكة العربية السعودية في ضوء الأحداث التي شهدها المركز مساء أمس الأول.
وأوضح مصدر مسؤول في الوزارة أن المعلومات التي تلقتها الوزارة تفيد أن بعض الموقوفين في المركز من المرحلين غير النظاميين من جنسيات مختلفة قاموا مساء امس بأعمال شغب ومحاولة الفرار مما دفع حراسة المركز إلى التعامل مع هذه الأعمال من خلال إطلاق مسيلات الدموع والرصاص.

وطبقا لوكالة سبأ الرسمية أفاد المصدر أنه نتج عن تلك الأحداث إصابة بعض الموقوفين في المركز من المواطنين اليمنيين، وهم ثلاثة أشخاص أصيبوا بطلقات نارية نقلوا على إثرها إلى المستشفى بجدة ويتلقون العلاج حاليا وحالتهم مستقرة بجانب ثلاثة يمنيين أخرين كانوا تعرضوا لحالات إغماء خلال تلك الأحداث وقد تلقوا الإسعافات الأولية اللازمة في مستشفي المركز وخرجوا جميعا بعد تماثلهم للشفاء.
وأشار المصدر إلى أن القنصل العام بجدة السفير علي محمد العياشي قام بزيارة المصابين اليمنيين في المستشفى للاطمئنان على صحتهم.

وكانت القنصلية اليمنية بمدينة جدة السعودية وعقب تلك الأحداث قالت تم الاتفاق مع الجهات السعوديه المختصة على نقل المرحلين برا ابتداء من أمس الاثنين لعدم وجود مقاعد كافيه بالخطوط الجوية نظرا لموسم العمرة القائم.
واوضحت تم يوم أمس الأول الأحد انجاز اجراءات ترحيل 1600 حالة وان مندوبي القنصلية يعملون على مدار الساعة من خلال مكتب القنصليه المتواجد داخل مركز الشميسي لتسهيل اجراءات المرحلين بالتنسيق مع السلطات السعوديه.
وكان الناطق الإعلامي في شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي بن عطية القرشي أوضح أنه: "في تمام الساعة الواحدة من مساء أمس الأول الأحد، حدثت تجاوزات من قبل بعض المودعين من جنسيات مختلفة، في مركز خدمات الشميسي، من مخالفي نظام الإقامة والعمل، والذين ينتظرون استكمال إجراءات سفرهم، والمتمثلة في محاولة إحداث فوضى بمقر تواجدهم".

وأضاف القرشي في تصريحات صحفيه انه " تم إنذار أولئك المخالفين، إلا أنهم لم يستجيبوا للأسف، ونتج عن تصرفهم إحداث بعض التلفيات بمقر الإيواء، ما تطلب تدخل رجال الأمن، والتعامل معهم بما يقتضيه الموقف، لردعهم عن إيذاء أنفسهم وغيرهم، وقد نتج عن ذلك بعض الإصابات لتسعة أشخاص من مخالفي نظام الإقامة، ووفاة أحدهم بسبب التدافع الذي حدث، وتمت السيطرة على الموقف في وقت قياسي، وسيخضع المتهمون بذلك للإجراءات النظامية في مثل هذه الحالات".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)