آخر الأخبار
 - أعرب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عن استعداد بلاده للتفاوض على اتفاق شامل ونهائي مع القوى الكبرى بشأن برنامج إيران النووي المثير للجدل......

الثلاثاء, 11-فبراير-2014 - 09:42:41
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -

أعرب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عن استعداد بلاده للتفاوض على اتفاق شامل ونهائي مع القوى الكبرى بشأن برنامج إيران النووي المثير للجدل.
وقبل أسبوع على بدء جولة محادثات جديدة في فيينا، أكد روحاني لدبلوماسيين أن حكومته جادة في إغلاق هذا الملف الذي أثار توترا بين طهران والغرب.
وقال "إيران مستعدة لبدء مفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، وألمانيا) للتوصل إلى اتفاق شامل ونهائي".

وأضاف روحاني "إننا جادون في ذلك، وجادون في الخطوة الأولى" في إشارة إلى الاتفاق التمهيدي الذي توصل إليه الجانبان في 24 نوفمبر الماضي.
ووافقت إيران في إطار الاتفاق على تجميد مؤقت لجزء من أنشطتها النووية التي يشتبه الغرب وإسرائيل أنها تخفي شقا عسكريا، بالرغم من نفيها المتكرر.
في المقابل، تحصل إيران على تقليص جزئي للعقوبات الدولية التي خنقت اقتصادها، وعلى وعد من الغرب بعدم فرض عقوبات إضافية خلال مدة الاتفاق البالغة ستة اشهر.

وبدأ تطبيق الاتفاق في 20 يناير الماضي، مما يفسح الوقت أمام ايران ومجموعة 5+1 للتوصل إلى اتفاق شامل يحل نهائيا المواجهة المستمرة منذ عقد بخصوص البرنامج النووي الإيراني.
ويستأنف مفاوضو الطرفين المحادثات في فيينا في 18 فبراير الجاري في عملية يتوقع أن تستغرق اشهرا.
وتأتي تصريحات روحاني بعد يوم على اتفاق طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على خطة موازية من 7 خطوات ترمي إلى زيادة الشفافية في انشطة إيران.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)