آخر الأخبار
 - خسرت الأغنية العراقية أحد أهم روادها في سبعينيات القرن الماضي برحيل "فنان الشعب" فؤاد السالم، الذي توفي في أحد مستشفيات دمشق......

الاثنين, 23-ديسمبر-2013 - 12:44:26
مركز الإعلام التقدمي - متابعات -
خسرت الأغنية العراقية أحد أهم روادها في سبعينيات القرن الماضي برحيل "فنان الشعب" فؤاد السالم، الذي توفي في أحد مستشفيات دمشق بعد صراع طويل مع المرض.
ولد فؤاد سالم  واسمه الحقيقي فالح حسن بريج في محافظة البصرة عام 1945، وبدأ الغناء بشكل احترافي عام 1963 وكان متأثراً بالمطرب  ناظم الغزالي.

وكان أول ظهور علني له مع أول أوبريت غنائي "بيادر الخير" في بداية السبعينات، الذي أنتج نادي الفنون بإمكانيات متواضعة، أما أول ظهور تلفزيوني فكان عام 1968 من خلال برنامج "وجه لوجه"، وقد تبناه في بداية الأمر الموسيقار والمحلن سالم حسين وهو الذي اختار له اسم "فؤاد سالم".
وتأثر الفنان فؤاد سالم بأساتذته في معهد الفنون الجميلة في بغداد من أمثال سالم شكر وغانم حداد ورغم انقطاعه الاضطراري عن الدراسة بعد الحملة العنيفة ضد الشيوعيين عام 1979، عاد وأكمل دراسته في جمهورية اليمن الجنوبي.

وخرج سالم من العراق لأسباب سياسية حيث اشتدت الحملة ضد أصحاب الفكر الشيوعي ووصلت ذروتها في بداية الثمانينات، فبعدما فصلوه من معهد الفنون، منع من الغناء في الأماكن العامة. ومنع دخول الإذاعة والتلفزيون.
وفي عام 1982 حضر إلى الكويت وعاش فيها سنوات طويلة، وقدم هناك بعضا من أجمل أغانيه. وخلال الغزو العراقي غادر الكويت واستقر في سوريا، قبل أن يرحل بصمت تاركا خلفه 4 أبناء وإرثا غنائيا كبيرا.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)