آخر الأخبار
 - استأنف مؤتمر الحوار الوطني في اليمن يوم الأحد عقد جلسته الثالثة في ظل خلافات بشأن عدد من القضايا وتخلف مكون الحراك الجنوبي ..........

الأحد, 27-أكتوبر-2013 - 18:44:28
مركز الإعلام التقدمي -
استأنف مؤتمر الحوار الوطني في اليمن يوم الأحد عقد جلسته الثالثة في ظل خلافات بشأن عدد من القضايا وتخلف مكون الحراك الجنوبي والحوثيين عن حضور الجلسات ، رغم مساعي حثيثة لالتئام المؤتمر بكامل مكوناته في جلسته الثالثة، وتمهيد ذلك باعلان عن ترضيان لما اتخذ من قرارات سابقة بشأن القضايا التي أثارها مكونان الحراك الجنوبي والحوثيين .
واستمر الحراك الجنوبي في موقفه الرافض حضور الجلسة الثالثة لحين الاتفاق على بعض القضايا المعلقة، ومن أبرزها الاتفاق على عدد أقاليم الدولة الاتحادية المقبلة، حيث يصر رئيس فريق القضية الجنوبية محمد علي أحمد على خيار دولة من إقليمين فضلا عن مطالبتهم عقد الجلسات الخاصة بلجنة ال 8+8 وفريق القضية الجنوبية خارج اليمن مدعوماً من جماعة الحوثي التي تبرز أهمية الضمانات لتنفيذ المخرجات وانهاء لجان لتقاريرها .
وقال بيان عن جلسة الحوار العامة يوم الأحد التي عقدت برئاسة عضو هيئة رئاسة مؤتمر الحوار محمد قحطان.. بحضور مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن جمال بنعمر أن هيئة رئاسة مؤتمر الحوار ولجنة التوفيق وحرصا منهما على التئام المؤتمر بكامل مكوناته في جلسته العلنية الثالثة فإنهما يجددا التأكيد على ما اتخذ من قرارات سابقه من قبل هيئة الرئاسة ولجنة التوفيق بشأن القضايا التي أثارها المكونان الحراك (مؤتمر شعب الجنوب) و(أنصار الله) .
أضاف البيان أنه وانسجاماً مع ذلك فقد تم إقرار أن تكون الجلسة العلنية الثالثة على مرحلتين، الأولى للجلسة والتي ستخصص لقراءة ومناقشة التقارير المنجزة دون التصويت عليها، أما الثانية فهي الختامية والتي سيتم الإعلان عنها فور إنجاز جميع تقارير فرق العمل ووثيقة مخرجات الحوار بما في ذلك ضمانات التنفيذ للتصويت وفقاً للنظام الداخلي لمؤتمر الحوار.
وطالبت قرارات جلسة اليوم العلنية من فرق العمل التي لم تقدم تقاريرها الالتزام بالتسليم في موعد لا يتجاوز أسبوع من الآن ماعدا الفرق التي سبق أن التزمت بتسليم تقاريرها قبل هذا الموعد، كما اعلنت رئاسة الحوار قرار عدم ترحيل أي من موضوعات الحوار الي ما بعد المؤتمر.

* الوطن اليمنية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)