آخر الأخبار
 - شدد مسؤول أميركي، الثلاثاء، على أن العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ما زالت قوية، مستبعدا...............

الأربعاء, 23-أكتوبر-2013 - 10:29:19
مركز الإعلام التقدمي -
شدد مسؤول أميركي، الثلاثاء، على أن العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ما زالت قوية، مستبعدا المعلومات الصحفية التي تحدثت عن رغبة الرياض في الحد من تعاونها مع واشنطن بشأن سوريا.
وردا على سؤال عما إذا كانت السعودية أبلغت الولايات المتحدة بمثل هذا التغيير في السياسة، أكد المسؤول الأميركي "حسب علمي، هذه الرسالة لم ترسل إلى وزارة الخارجية من قبل السعوديين".
وحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن رئيس المخابرات السعودية، الأمير بندر بن سلطان آل سعود، أعلن لدبلوماسيين أوروبيين أن الرياض ستقلص تعاونها مع الولايات المتحدة من أجل تسليح وتدريب معارضين سوريين.
وأعلنت السعودية، الجمعة، نيتها رفض الدخول إلى مجلس الأمن الدولي غداة انتخابها لمقعد غير دائم لمدة سنتين، في قرار غير مسبوق يهدف إلى الاحتجاج على "عجز" مجلس الأمن خصوصا أمام المأساة السورية.
وأضافت الصحيفة أن "الأمر يتعلق برسالة إلى الولايات المتحدة وليس إلى الأمم المتحدة"، حسب ما قال الأمير بندر لهؤلاء الدبلوماسيين.
من ناحيتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف الثلاثاء إن "علاقتنا مع السعوديين قوية. نولي أهمية كبرى لمبادراتهم في عدد كبير من المجالات".
وأضافت "نعمل معا على مشكلات مهمة ونتقاسم معهم الأهداف نفسها سواء لناحية وضع حد للحرب في سوريا والعودة إلى حكومة ديمقراطية في مصر، أو لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي".
وأوضحت أن "مسألة معرفة كيفية تحقيق هذه الأهداف هي بالتحديد ما ندرسه في هذا الوقت مع السعوديين وكل شركائنا الدوليين".
وذكرت أيضا بأن وزير الخارجية جون كيري التقى نظيره السعودي لمدة ساعتين، الاثنين، في باريس، ووصفت اللقاء بأنه كان "مثمرا".

* سكاي نيوز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)