آخر الأخبار
 - أعلنت الأمم المتحدة أن حوالى 30 ألف مهاجر إفريقي غير شرعي هاجروا إلى ليبيا عبر شمال النيجر ....

الأربعاء, 23-أكتوبر-2013 - 10:25:12
مركز الإعلام التقدمي -
أعلنت الأمم المتحدة أن حوالى 30 ألف مهاجر إفريقي غير شرعي هاجروا إلى ليبيا عبر شمال النيجر بين مارس وأغسطس 2013، أي خمسة آلاف في الشهر، بعدما تحولت ليبيا إلى قاعدة هجرة مهمة إلى أوروبا.
وجاء في حصيلة إنسانية لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في نيامي "بين مارس وأغسطس 2013، يقدر عدد الأشخاص الذين هاجروا إلى ليبيا عبر اغاديز في ظروف غير نظامية حوالى 30 ألفا".
والمهاجرون هم عموما مواطنون من دول غرب إفريقية بينهم العديد من النيجريين الذين يدخلون ليبيا بفضل شبكات منظمة جدا مقرها في اغاديز، كبرى مدن شمال النيجر الصحراوي.
وتقدر سلطات منطقة اغاديز حتى الآن بأربعة آلاف عدد المهاجرين السريين من غرب إفريقيا الذي يدخلون ليبيا كل شهر عبر اغاديز.
ويسعى عدد منهم للوصول إلى أوروبا كوجهة نهائية، بحسب مصدر أمني، لأن ليبيا أصبحت أول منفذ دخول إلى القارة الأوروبية منذ سقوط نظام معمر القذافي الذي كان يتعاون مع أوروبا مقابل مساعدات لخفض الهجرة غير الشرعية.
ويتم طرد ما معدله 60 ألف مهاجر غير شرعي، غالبيتهم من الرجال وبينهم قاصرون (بين 12 و17 عاما)، سنويا من ليبيا، كما أشار المكتب نقلا عن مصادر أمنية في اغاديز.
وغالبا ما يطرد المهاجرون بعد فترة إقامة طويلة في السجن، وهم يصلون عموما إلى اغاديز على متن شاحنات تستأجرها السلطات الليبية، كما أوضح مصدر أمني في اتصال هاتفي في اغاديز مع وكالة "فرانس برس".

* سكاي نيوز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)