آخر الأخبار
 - تقدّمت أحزاب اللقاء المشترك إلى اللجنة العليا للانتخابات، في لقاء اللجنة مع ممثلي الأحزاب أمس، بمقترح يقضي بتشكيل اللجان الإشرافية من خلال الإعلان والمفاضلة، بينما اقترح المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه بتشكيلها – مع اللجان الأصلية - من قبل الأحزاب السياسية.

الأحد, 28-يوليو-2013 - 21:13:30
مركز الإعلام التقدمي -



تقدّمت أحزاب اللقاء المشترك إلى اللجنة العليا للانتخابات، في لقاء اللجنة مع ممثلي الأحزاب أمس، بمقترح يقضي بتشكيل اللجان الإشرافية من خلال الإعلان والمفاضلة، بينما اقترح المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه بتشكيلها – مع اللجان الأصلية - من قبل الأحزاب السياسية.
وواصلت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، أمس السبت، عقد اجتماعاتها مع ممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية، برئاسة رئيس اللجنة القاضي محمد الحكيمي، لمناقشة بقية القضايا المتعلقة بالتحضير والإعداد للانتخابات القادمة. وفي الاجتماع استمعت اللجنة إلى رؤى وتصوّرات الأحزاب والتنظيمات السياسية بشأن مقترحاتهم حول آلية تشكيل اللجان الأصلية والإشرافية للمرحلة المقبلة.
ودائماً ما كانت آلية تشكيل اللجان الانتخابية، خلال الفترات الانتخابية السابقة، محل صدامات وخلافات بين الأطراف السياسية؛ كونها تمثل أساس وجوهر العملية الانتخابية، بدء بالقيد والتسجيل، تليها عملية الإشراف على الانتخابات، وانتهاء بعملية الفرز وإعلان النتيجة النهائية.
وطبقا لوكالة "سبأ" الحكومية، ففي اجتماع أمس السبت تقدّم الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك محمد الزبيري بالمقترح الخاص بأحزاب اللقاء المشترك بشأن تشكيل اللجان الإشرافية، عن طريق "الإعلان والمفاضلة" وفقاً للشروط الواردة ضمن المقترح (الخاص باللقاء المشترك).
أما ممثلو المؤتمر الشعبي العام وحلفائه فقد فضلوا – في مقترحهم المقدّم أمس - أن يتم تشكيل اللجان الإشرافية والأصلية في الوقت الحاضر من قبل الأحزاب السياسية، مبررين مقترحهم هذا لكون اللجنة ستخوض ولأول مرّة تشكيل اللجان الفرعية من الفنيين وفقاً للمفاضلة، وبالتالي فإن ذلك يتطلب في الوقت الحاضر إتاحة المجال للجميع من الإطلاع على مدى نجاح اللجان الفنية.
وخرج الاجتماع بعددٍ من القرارات الهامة أبرزها التأكيد على استكمال مناقشة آلية تشكيل اللجان الإشرافية والأصلية في الاجتماع القادم وكذا تحديد مهام واختصاصات اللجنة الحزبية المصغّرة لعرضها ومناقشتها وإقرارها بشكل نهائي في الاجتماع القادم.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات، أقرّت في السابق آلية تشكيل اللجان الفنية (الفرعية)، التي ستقوم بعملية التسجيل الالكتروني على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك عن طريق الإعلان للراغبين في المشاركة وفق شروط معينة أقرّتها اللجنة، بحيث يتم اختيارهم في نهاية عن طريق المفاضلة.
وفي هذا الجانب، أعلنت اللجنة في وقت سابق عن الشروط والمعايير المطلوبة للجان الفنية، واستقبلت اللجنة طلبات المشاركة على مستوى فروعها بالمحافظات وموقعها الالكتروني، وسيتم تشكيل لجان ميدانية للنزول إلى المحافظات لاختيار من توفّرت فيهم الشروط.
وكان اجتماع سابق عُقد في 22 من شهر يوليو الجاري أقرّ مشاركة الأحزاب والتنظيمات السياسية في الاطلاع على آلية المفاضلة التي ستتم على مستوى كل محافظة بشأن اختيار اللجان الفنية التي ستتولى عملية القيد والتسجيل الالكتروني.
وفي الاجتماع المذكور، أكد القاضي الحكيمي حرص اللجنة على الانتهاء من انجاز عددٍ من المهام قبل انتهاء شهر رمضان المبارك وفي مقدّمة ذلك تشكيل قائمة اللجان الفنية، مشيراً إلى أن عملية القيد والتسجيل الالكتروني ستتم في أربع مراحل تبدأ في شهر سبتمبر القادم وتنتهي في ديسمبر.
وكان نائب رئيس اللجنة، القاضي خميس سالم الديني، أكد حينها على ضرورة استكمال تشكيل اللجنة المصغّرة من الأحزاب السياسية بحسب ما تم الاتفاق بشأنه في اجتماع سابق، كي يتسنّى للجنة التواصل مع الاحزاب بشكل مستمر وتكون الأحزاب أيضاً على اطلاع بكل الخطوات التي تنفذها اللجنة أولاً بأول.

* المصدر اونلاين
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)