آخر الأخبار
 - قال عضو مؤتمر الحوار اليمني الدكتور صالح علي باصره أن "حل القضية الجنوبية هو مفتاح لحل جميع قضايا اليمن".. متمنيا أن يبقى اليمن شعباً واحداً "وإن كنا في أكثر من دولة".

الاثنين, 27-مايو-2013 - 12:25:27
مركز الإعلام التقدمي -


قال عضو مؤتمر الحوار اليمني الدكتور صالح علي باصره أن "حل القضية الجنوبية هو مفتاح لحل جميع قضايا اليمن".. متمنيا أن يبقى اليمن شعباً واحداً "وإن كنا في أكثر من دولة".
وأكد الدكتور باصرة أنه ليس مع (فك الارتباط) ... مشيراً الى أنه يؤيد دولة اتحادية من إقليمين أو عدة أقاليم.حد قوله
وقلل با صره من دعوات الجنوبيين بأستعادة دولتهم السابقة (جمهورية اليمن الديمقراطية ) وقال " أن الدعوة إلى (فك الإرتباط) من قبل الشارع الجنوبي هو بهدف الحصول على حقوقهم ومطالبهم المشروعة".
وأضاف باصرة في حوار مع صحيفة (الثورة) اليمنية أن " الدعوات ستشكل ضغطاً على القيادة السياسية وتلبي مطالبهم وكما يقال "ادعو الى الباطل يأتيك الحق".
ودعا باصرة كافة مكونات الحراك الجنوبي إلى التخلي عن فكرة فك الارتباط والتفكير بأشكال أخرى تمكنهم من تحقيق حياة كريمة لجميع المواطنين.
وأضاف: "في حالة إذا تم رفض فكرة الدولة الاتحادية علينا ان نذهب الى استفتاء الشارع الجنوبي وما يريده أبناء الجنوب بالطبع سنكون معهم في القرار الذي سيتفقون عليه".
وأكد أن "الذين خرجوا الى الشارع في الجنوب لم يخرجوا الا بعد ان ضاق بهم الحال ذرعا من وعود لم يلمسوا لها اثراً".
وقال: "الذين خرجوا هم من ظلموا وسرحوا من وظائفهم وانتهكت حقوقهم وهناك شباب اعرفهم يأتون الى الساحات وهم لا يملكون بحوزتهم ما يعيدهم الى منازلهم".
ودعا باصرة في الحوار الذي أجرته الزميلة إفتكار القاضي "الشارع الجنوبي أن يستمر في حراكه السلمي وألا ينجروا الى العنف".
وأكد أن "الحراك الجنوبي سيحقق مطالبه عبر الحراك السلمي، أما العنف فلن يحقق شيئاً".
وطالب الحراك الجنوبي بـ "التخلي عن فكرة فك الارتباط وأن يفكروا بأشكال أخرى تمكننا من التطور".
وشدد على أن "حل القضية الجنوبية هو مفتاح لحل جميع قضايا اليمن".. متمنيا أن يبقى اليمن شعباً واحداً "وإن كنا في أكثر من دولة".
وأكد وزير التعليم العالي الأسبق أنه "لا حل لمشكلة اليمن ومنع تمزقه إلا بإرساء نظام حكم اتحادي يتكون من إقليمين وكل اقليم يضم ثلاث ولايات بحكم فيدرالي كامل الصلاحية".
ودعا إلى "إيجاد معادلة جديدة للانتخابات والسكان والارض والثروة بحيث يسهم كل إقليم بجزء من ثروته بنسب متساوية".
وأكد أن "دولا حققت نجاحاً في ظل هذه النماذج من الإتحادات منها ألمانيا وماليزيا وكينيا وتنزانيا وأثيوبيا واتحاد الإمارات العربية.
واعتبر الدولة الاتحادية من إقليمين هي الحل الوحيد لمشكلة اليمن خاصة بعد فشل تجربة الدولة الاندماجية في الشمال والجنوب قبل الوحدة وبعدها.
وقال " الدولة الاتحادية لا تعني الانفصال بأي شكل من الأشكال وهي أرقى من الوحدة الاندماجية كونها تعطي لكل منطقة حق إدارة شأنها وتخلق التنافس بين المناطق".

* عدن الغد
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)